21 أبريل

أهم فوائد عملية الساسي

كتب drramyhelmy | لا توجد تعليقات | مقالات

لا يستطيع الكثيرون التخلص من السمنة المفرطة باتباع أنظمة الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، وهو الأمر الذي يدفعهم إلى اللجوء لعمليات إنقاص الوزن. تتضمن أشهر تلك العمليات عملية الساسي، فما هي عملية الساسي؟ وما هي فوائدها؟ 

دعونا نتعرف على فوائد عملية الساسي المتعددة بالاطلاع على هذا المقال.

ما هي عملية الساسي؟

عملية الساسي إحدى عمليات السمنة المفرطة وإنقاص الوزن، وهي تُعَد علاجًا للأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة، مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري.

تجمع تلك العملية بين خطوات تكميم المعدة وتحويل المسار، إذ يتم قص ما يقرب من 75% من حجم المعدة، مع تحويل مسار الطعام عن طريق إنشاء وصلة بين المعدة والأمعاء بعد تخطي الاثنى عشر، وبالتالي تجمع عملية الساسي بين مميزات العمليتين.

فوائد عملية الساسي

حققت عملية الساسي نجاحات كبيرة في الفترة الأخيرة لما تتمتع به من فوائد ومميزات عديدة، منها:

  • إجراء العملية بالمنظار الجراحي

تُجرى عملية الساسي باستخدام المنظار الجراحي، الأمر الذي يساهم في الحد من الآثار الجانبية الناتجة عن العملية، مثل الشعور بالألم الشديد وترك علامات أو ندبات كبيرة، كما يستطيع المريض العودة إلى ممارسة أنشطة حياته بعد أسبوع واحد فقط من خضوعه للعملية.

  • سرعة إنقاص الوزن

كما ذكرنا مُسبقًا، تتضمن عملية الساسي إجراء عمليتين خلال عملية واحدة؛ العملية الأولى هي تكميم المعدة التي تُسهم في سرعة شعور الفرد بالشبع بعد تناول أقل كمية من الطعام، وعملية تحويل المسار التي تساعد على منع امتصاص الدهون والسكريات والنشويات.

وتساهم عملية الساسي في إنقاص ما يَقرُب من 70% من الوزن الزائد خلال العام الأول بعد العملية.

  • عدم الحاجة إلى تناول المكملات الغذائية طوال الوقت

من أهم مميزات عملية الساسي عدم تطلبها تناول المريض المكملات الغذائية لفترة طويلة من الوقت، إذ أن المسار الطبيعي الذي يمر الطعام من خلاله عبر الاثنى عشر ويسمح بامتصاص المواد الغذائية لا يزال ووجودًا بجانب المسار الجديد.

  • السماح بتناول الحلويات والسكريات

بعد الخضوع لعملية الساسي يمر معظم الطعام في مساره الجديد من المعدة إلى الأمعاء مباشرة دون المرور بالاثنى عشر المسؤولة عن امتصاص السكريات، وهو ما يعني عدم امتصاص سوى كمية بسيطة من السكريات الموجودة بالطعام المنتقل عبر المسار الطبيعي.

  • المساهمة في علاج الأمراض المتعلقة بالسمنة

من فوائد عملية الساسي إسهامها في علاج الأمراض المتعلقة بالسمنة؛ إذ اكتشف العلماء أن عملية الساسي تساهم في علاج داء السكري من الدرجة الثانية، بالإضافة إلى  ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل.

عيوب عملية الساسي

عملية الساسي كأي عملية جراحية تمتلك بعض العيوب؛ لذلك لابد من اختيار الطبيب الجيد لضمان نجاح العملية دون التعرض لأي مضاعفات. وتتضمن أشهر المضاعفات التي قد تُسببها عملية الساسي:

  • تسريب المعدة.
  • الإصابة بالعدوى أثناء الجراحة نتيجة سوء تعقيم الأدوات الجراحية.
  • حدوث نزيف أثناء أو بعد الخضوع للعملية.
  • الإصابة بارتجاع المريء، مما يؤدي للإصابة بقرحة المعدة.

تعرفنا في هذا المقال على بعض من مميزات وعيوب عملية الساسي، كما تعرفنا على أهم تفاصيلها. ويقدم مركز الدكتور رامي حلمي مُختلف عمليات علاج السمنة المفرطة لمساعدتكم على الوصول إلى الوزن المثالي. احجز موعدك الآن للحصول على الاستشارة الطبية عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

drramyhelmy

drramyhelmy