loading

ما هي تأثيرات وما العلاقة بين تكميم المعدة والغدة الدرقية؟

تكميم المعدة والغدة الدرقية

قبل أن نتحدث عن علاقة عملية تكميم المعدة والغدة الدرقية يجب أن نوضح بعض النقاط المتعلقة بالسمنة. إن السمنة تعتبر من أشهر أمراض العصر الحديث و انتشرت خاصة في العقود الأخيرة .. هل تعلم – عزيزي القارئ – أن زائدي الوزن يشكّلون حوالي ثًمن سكان العالم؟ .. يوجد تقريبا 1.6 مليار شخص يعانون من زيادة الوزن ، 400 مليون منهم يعانون من مرض السمنة. يلجأ الكثير ممن يعانون من السمنة إلى عمليات إنقاص الوزن كعملية تكميم المعدة.

عملية تكميم المعدة

هي جراحة من جراحات السمنة التي تتم بواسطة المنظار الطبي وأدوات طبية أخرى ، حيث يقوم الطبيب بقص جزء كبير من المعدة بحيث يبقى ربع حجمها فقط مما يساعد المريض على الشعور بالإمتلاء بسرعة و بالتالي يساعده على فقدان الوزن بإتباع النظام الغذائي المناسب.

ولكن ما هي علاقة الغدة الدرقية بعملية تكميم المعدة؟

الغدة الدرقية هي غدة تقع في الرقبة وهي المسئولة عن إفراز هرمون الثيروكسين T4 ، هذا الهرمون هو المسئول عن عملية الأيض الأساسي قد يعاني بعض الناس من نقص في هرمون الثيروكسين مما يسبب السمنة المفرطة ، و قد أجريت دراسات و أبحاث حول علاقة عمليات إنقاص الوزن بتحسين وظائف الغدة الدرقية على المدى القصير و الطويل تحديدا لأولئك الذين يخضعون للعلاج الهرموني.

نتائج تلك الأبحاث

93 مريض قصور الغدة الدرقية ( معظمهم إناث) و (83 شخص منهم يخضع للعلاج الهرموني) خضعوا لجراحات السمنة ، 82.8% منهم خضعوا لعملية تكميم المعدة ، و بعد مرور عام انخفض مؤشر كتلة الجسم BMI بشكل ملحوظ ، وصل إلى 29. 89% من المرضى كانوا يخضعون للعلاج الهرموني بعد إجراء عمليات انقاص الوزن و قد لوحظ أنه في خلال تلك السنة 12% من المرضى تم خفض الجرعة و 13% أوقفوا العلاج تماما. الاستنتاج: أثبتت تلك الدراسة عن علاقة تكميم المعدة والغدة الدرقية أن الاحتياج للعلاج الهرموني لمرضى قصور الغدة الدرقية يقل بعد اجراء جراحات السمنة أي أنه يوجد علاقة جيدة بين عمليات انقاص الوزن و تحسين وظائف الغدة الدرقية.

افضل اماكن اجراء عملية تكميم المعدة بدون جراحة

ويعتبر مركز الدكتور رامي حلمي من أفضل أماكن اجراء عملية تكميم المعدة بأحدث الأجهزة والتقنيات التي تم التوصل إليها في هذا المجال، وذلك مع نخبة من أفضل الكوادر الطبية، مع أفض خدمة متابعة مع المرضى بعد العمليات لحين اتمام شفاؤهم.  

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيادات د / رامى حلمى

لجراحات السمنة المفرطة

اهلا وسهلا في موقع الدكتور رامى حلمي، يمكنك الضغط لبدء المحادثة مع الدعم الطبى.