17 أبريل

سعر دباسة تكميم المعدة

كتب drramyhelmy | لا توجد تعليقات | مقالات

ما هو سعر دباسة تكميم المعدة؟ يراود ذلك السؤال أذهان المقبلين على عملية تكميم المعدة بعد اتخاذ قرار التخلص من السمنة المفرطة أملاً في انتهاء العديد من المشكلات النفسية والأمراض العضوية المصاحبة لزيادة الوزن.

وعند التحدث عن حل جذري للسمنة المفرطة – لا سيما لأصحاب مؤشر كتلة الجسم الذي تخطى حاجز ال 35 لا نجد أفضل من تلك العملية التي تساعدهم في نزول أكبر قدر ممكن من الكيلوجرامات. 

في مقالنا هذا سوف نتناول تفصيلاً العوامل المؤثرة في سعر الدباسات، وتأثير تلك الأسعار على مجمل تكلفة تكميم المعدة.

نبذة قصيرة عن دور دباسة عملية التكميم

تُعد تلك الدباسة من أكثر أدوات جراحة تكميم المعدة دقة وأهمية، ويرجع ذلك إلى دورها في منع مشكلات التسرب المصاحبة لجراحة التكميم (وهي أحد أخطر المشاكل التابعة لإجراء هذا النوع من العمليات).

تُجرى عملية تكميم المعدة عبر تصغير حجم المعدة بواسطة قص أكثر من 75% من إجمالي حجمها الأصلي، كما يتم استئصال الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع في المعدة (هرمون الجريلين)، ما يؤدي في النهاية إلى تقليل معدل تناول الطعام للفرد نزول الوزن.

في نهاية عملية التكميم تأتي أهم خطوة وهي غلق الأنسجة، فإذا لم تتم تلك الخطوة بمنتهى الحرفية من الجراح باستخدام أفضل أنواع الدباسات فيمكن حينها أن يحدث نزيف أو تسريب، ما يُهدد قطعاً حياة المريض.

انواع دباسات المعدة وتأثيرها على إجمالي تكلفة تكميم المعدة

يختلف سعر دباسة تكميم المعدة، وفقاً لنوعها المستخدم، وذلك كما يلي:

أولاً: الدباسة الذكية :

يُطلق على ذلك النوع من الدباسات “الدباسة الباور”، إذ إنها تعمل إلكترونياً عبر نظام كمبيوتر بالغ الدقة.

تحتوي تلك الدباسة على شريحة إلكترونية تتضمن جميع المعلومات اللازمة لتدبيس المعدة دون حدوث مضاعفات التسريب، بما يشمل: عدد الغرز المطلوب استخدامها وأنواع الدبابيس المناسبة لحجم وسمك أنسجة المعدة.

يظهر وميض يختلف لونه وفقاً للدبابيس المراد استخدامها كما يلي:

  • وميض أخضر، يعني أن المنطقة سميكة وتحتاج دبابيس كبيرة الحجم.
  •  وميض أصفر، يعني أن الأنسجة متوسطة السُمك، وبحاجة إلى دبابيس متوسطة الحجم.
  • أما الضوء الأزرق، يعني أن المنطقة هي الأقل سمكاً ولا يناسبها سوى الدبابيس الأصغر حجماً.

من الحتمي معرفة أنه في حالة توافر الدبابيس المناسبة داخل الدباسة الباور سوف تقوم بالتدبيس والغلق تلقائياً، أما في حالة عدم وجود دبابيس تناسب سمك المعدة ستتوقف الدباسة عن التدبيس كُلياُ حتى يتم تزويدها بالأحجام والنوعيات المناسبة، بذلك نحصل على غلق محكم لمكان الاستئصال، فيتم ضغط الأنسجة وتدبيسها بطريقة لا تؤثر سلباً على الإمداد الدموي وتليف تلك المنطقة لاحقاً. 

يجدر الإشارة إلى أن هذه المعلومات تظهر جميعها أمام الجراح على شاشة صغيرة وبوضوح، ما يزيد من نسبة نجاح العملية -بأمر الله-.

على الرغم من جميع المميزات المذكورة آنفاً إلا أن سعر دباسة تكميم المعدة الإلكترونية عادة ما يمنع الأشخاص المرشحين لتلك الجراحة عن اختيارها، وتفضيل الدباسة اليدوية عوضاً عنها.

 ثانياً: الدباسة اليدوية

تعد تلك الوسيلة الخيار المفضل لدى الكثيرين، وذلك نظراً لأن سعر دباسة تكميم المعدة اليدوية يعتبر أقل تكلفةً مقارنةً بـ سعر دباسة تكميم المعدة الإلكترونية. 

تُشبة تلك الدباسة، دباسة الورق التي اعتدنا جميعاً رؤيتها، ولكنها أكبر حجماً.

تحتاج الدباسة اليدوية إلى تحكم أكبر من الجراح، وقد يصعب استخدامها في الوصول إلى الأماكن الضيقة، وفي تلك الحالة يمكن أن يحدث ضغط غير متساوٍ على طول الأنسجة، مما يؤدي إلى مشكلة التسريب لاحقاً.

عوامل تؤثر على تكلفة تكميم المعدة بخلاف أسعار دباسات المعدة

 تزيد أيضاً تكلفة جراحة تكميم المعدة وفقاً لعدة عوامل بخلاف سعر دباسة تكميم المعدة، منها:

  • كفاءة الطبيب الجراح.
  • شهرة المركز الطبي الذي تُجرى فيه الجراحة.
  • تكلفة التخدير.
  • نوع وحجم الدبابيس المستخدمة.
  • الخدمات الإضافية التي يقدمها المركز.
drramyhelmy

drramyhelmy