29 مايو

تكلفة عملية التقسيم الثنائي في مصر 

كتب درامي | لا توجد تعليقات | مقالات

مع تصاعد الأزمة الاقتصادية في الفترة الماضية ارتفعت أسعار الأجهزة والأدوات الطبية المُستخدمة في إجراء التدخلات الجراحية الكبرى، ومنها جراحات السمنة، الأمر الذي تسبب في ارتفاع تكلفة تلك الجراحات – وعلى رأسها تكلفة عملية التقسيم الثنائي في مصر .

 تسبب ارتفاع سعر الجراحة في عدول البعض عن الخضوع لها واستبدالها بالجراحات الأقل تكلفة. لكن هل تمتلك جراحات السمنة المختلفة نسبة نجاح مرتفعة كتلك التي تتمتع بها عملية ثنائي التقسيم؟ 

في المقال التالي سنتحدث عن أسباب زيادة تكلفة عملية التقسيم الثنائي في مصر وما إن كانت نتائجها تستحق تحمل أعباء تكلفتها أم من الأفضل اللجوء لجراحة أخرى.

دور عملية ثنائي التقسيم في التخلص من الوزن الزائد 

عملية ثنائي التقسيم من جراحات السمنة الحديثة التي تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد عن طريق استئصال ما يقرب من 75% من حجم المعدة، وذلك من أجل خفض قدرتها الاستيعابية للطعام، والشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة منه.

كما تُسهم تلك الجراحة في الحد من كمية الغذاء المُمتص بعد عملية الهضم من خلال توصيل الجزء المتبقي من المعدة على مسافة بعيدة من الأمعاء 100 سنتيمترًا فأكثر، وذلك لتجاوز الجزء المسؤول عن امتصاص السكريات والكربوهيدرات.

أسهمت الجراحة في الحد من السعرات الحرارية التي تصل إلى الجسم من الأطعمة المختلفة وتُخزن داخله مسببة السمنة المُفرطة.

لذا كانت عملية التقسيم الثنائي هي الجراحة الأفضل من نوعها لفئة كبيرة من مرضى السمنة المفرطة، وخاصة الذين يعانون بعض الأمراض المصاحبة لها، مثل السكّري. إلا أن ارتفاع تكلفتها مُقارنة بغيرها يجعل الكثيرين يستبدلونها بجراحة أخرى، حتى وإن كانت نسبة نجاحها أقل من نسبة نجاح عملية التقسيم الثنائي.

مواضيع ذات صلة :

 

أسباب ارتفاع تكلفة عملية التقسيم الثنائي في مصر 

يتطلب إجراء عملية التقسيم الثنائي العديد من الأجهزة الطبية التي تُساعد الطبيب في معرفة حجم المعدة المراد استئصاله، وتدبيسها بدباسات حديثة، وقص الأمعاء وتوصيل المعدة على مسافة بعيدة منها، وبالتالي فإن أهم العوامل المؤثرة على تكلفة العملية هي:

  • المناظير الجراحية. 
  • دباسات المعدة. 
  • الشاشات الطبية. 

ذلك إلى جانب أجهزة التعقيم والتخدير التي تُستخدم في كافة التدخلات الجراحية. جميع الأجهزة يتم استيرادها من الخارج، وتختلف تكلفتها وفقاً للبلد المُصنع لها، لذا تختلف تكلفة عملية التقسيم الثنائي في مصر من مركز طبي لآخر وفقاً لجودة الأجهزة المزود بها.

هل تستحق نتائج الجراحة تكبد أعباء تكلفتها؟

في السنوات الماضية سجلت عملية التقسيم الثنائي نسب نجاح مرتفعة وساعدت الكثيرين على التخلص من أوزانهم الزائدة من خلال اتباع مجموعة من النصائح اليسيرة التي يُميلها عليهم الطبيب بعد الجراحة، والتي تتضمن: 

  •  اتباع نظام غذائي يحتوي على قدر قليل من النشويات والسكريات، واستبدالها بالخضراوات والفاكهة التي تحتوى على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم، والتي تمده بالطاقة اللازمة للحركة وأداء المهام اليومية.
  • ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمساعدة الجسم على التخلص من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة به في أسرع وقت ممكن.
  • شرب كميات كبيرة من الماء يومياً، لدورها الفعال في تحسين الدورة الدموية بالجسم وتنقيته من السموم وزيادة معدلات الحرق.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن الجراحة والطرق الفعالة في التخلص من الوزن الزائد بعد الخضوع لها من خلال استشارة الدكتور رامي حلمي -افضل دكتور عملية التقسيم الثنائي- عن طريق الاتصال على الأرقام المدونة بالموقع وحجز موعد.

 

درامي

درامي