7 فبراير

أشهر 4 انواع فتق جدار البطن هل تحتاج الى تدخل جراحي؟

كتب د. رامى | لا توجد تعليقات | مقالات

فتق جدار البطن عبارة عن ضعف يصيب عضلات البطن لتسمح حينئذ لبعض أعضاء التجويف البطني بالبروز نحو الخارج. ومن الملحوظ أن هذا الفتق له أنواع عديدة، فما هي انواع فتق جدار البطن؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

أنواع فتق جدار البطن الأربعة

لعلنا نعلم جميعًا أن فتق جدار البطن حالة مرضية لا ترتبط بالعمر؛ فهي تظهر عند الصغار والبالغين والكبار، وهي ترتبط فقط بضعف العضلات، مثلما يحدث في فتق جدار البطن.

في المقدمة شرحنا بصورة مختصرة تعريف الفتق وأجلنا ذكر انواع فتق جدار البطن حتى نتعرف عليها تفصيلًا في هذا الموضع.

النوع الأول: الفتق الشرسوفي (Epigastric Hernia)

ينشأ الفتق الشرسوفي نتيجة اندفاع جزء من الدهون عبر عضلات جدار البطن الضعيفة، ويظهر عادة في منتصف البطن، تحديدًا بين فتحة السرة وعظام الصدر.

يتسم هذا الفتق بصِغَر حجمه واحتمالية ظهور أكثر من فتق في نفس الوقت، ومع ذلك فهو لا يصاحبه أي عرض غير الشعور بالألم أحيانًا في أعلى البطن، ويعالج عادة بالتدخل الجراحي.

النوع الثاني: الفتق الجراحي (Incisional Hernia)

ربما يرى البعض أن هذا الفتق إحدى مضاعفات العمليات الجراحية وهذا صحيح، فغالبًا ما تصاب عضلات البطن بالضعف نتيجة الشقوق الجراحية التي تُصنع فيها، وبالتالي لا يظهر الشق الجراحي في مكان معين في البطن، بل يظهر في موضع الجراحة.

وعلى عكس الفتق الشرسوفي، فإن الفتق الجراحي يتسم بكِبَر حجمه -فهو يظهر على طول جرح العملية-، لكنه يشترك معه في كونه يسبب ألمًا للمريض وعدم القدرة على الالتئام من تلقاء نفسه.

النوع الثالث: فتق شبيجل (Spigelian hernia)

ينمو هذا الفتق تحت طبقات الدهون الموجودة في وسط البطن التي تلي العضلات، مما يعني أنه خفي ولا يُرَى مباشرة عند حدوثه مثل باقي انواع فتق جدار البطن، وبالتالي قد يظل المريض مصابًا به لفترات طويلة من الزمن دون أن يدري.

النوع الرابع: الفتق السري (Umbilical hernia)

يتشكل هذا الفتق عندما تضغط بعض الأنسجة الدهنية أو أجزاء من الأمعاء على البطن بالقرب من السرة، وتشيع الإصابة به بين الأطفال الرضع بسبب عدم انغلاق السرة بصورة كاملة بعد قطع الحبل السري.

قد يظهر الفتق السري أيضًا في البالغين نتيجة الحمل لدى السيدات، أو الإصابة بمرض ما يضغط بشدة على عضلات البطن، مثل:

  • السمنة المفرطة.
  • السعال المزمن.
  • الإمساك المزمن.
  • صعوبة التبول.

هل يتشابه علاج انواع فتق جدار البطن الأربعة السابقة؟

لا يمكن اختيار وسيلة واحدة لعلاج جميع انواع فتق جدار البطن، فالطبيب يشخص أولًا حالة المريض العامة ويحدد مدى تأثير الفتق على جسمه، ويؤثر نوع الفتق ومدى تطور حالته على اختيار افضل دكتور تكميم فى مصر للعلاج المناسب.

قد يختفي الفتق عند بعض المرضى من تلقاء نفسه كما يحدث مع بعض الأطفال المصابين بالفتق السري، وربما يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي لعلاج الفتق إن لم يختفي بعد فترة وجيزة.

إهمال المريض للعلاج قد يعرضه لبعض المضاعفات الخطيرة، لعل أهمها اختناق الفتق، وهو يعني توقف وصول الدم إلى الأنسجة، وفي هذه الحالة يلزم التدخل الطبي السريع لإنقاذ الأمر.

وبهذا تكتمل مقالتنا اليوم، والتي تناولنا فيها انواع فتق جدار البطن، وهم الفتق السري وفتق شبيجل لإهمال والفتق الشرسوفي والجراحي، كما ذكرنا باختصار أهم المضاعفات الخطيرة لإهمال العلاج.

معلومات اخرى قد تهمك

الدباسة الذكية

علامات توسع المعدة بعد التكميم

أهم الإرشادات قبل عملية تكميم المعدة

النظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار

د. رامى

د. رامى