30 مارس

الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة

كتب drramyhelmy | لا توجد تعليقات | مقالات

أصبحت جراحات السمنة في مقدمة الخيارات التي يلجأ إليها معظم الأطباء لمساعدة أصحاب السمنة المفرطة في التخلص من الوزن الزائد، والذين فشلت معهم معظم الوسائل التقليدية. لكن تُرى هل هنُالك اختلاف بين تلك العمليات؟ وما هو الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة؟ وما هي أضرار تدبيس المعدة؟ نعرض إليك إجابات شافية لجميع الأسئلة السابقة في هذا المقال.

لماذا يلجأ الكثيرون لـ عملية تكميم المعدة أو التدبيس؟

أضرار تدبيس المعدة  تبدأ معاناة السمنة عندما يتخطى معدل كتلة الجسم حاجز الـ 30، وحينها يحاول الأطباء مساعدة المريض على فقدان الوزن بطرق غير جراحية، لكن عند وصول معدل كتلة الجسم إلى 40 فيما فوق يُفضل الأطباء إجراء عملية تكميم المعدة، أو التدبيس لمساعدتهم على التخلص من الوزن الزائد، وعلاج بعض الأمراض المزمنة المتعلقة بالسمنة، مثل:ارتفاع ضغط الدم، وعلاج مرض السكري. 

لكن يبقى السؤال هنا، تُرى ما الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم توجيهها إلى أطباء جراحات السمنة من قبل المرضى نظراً للتشابه الكبير بين كلتا العمليتين من حيث نتائجهما، وطريقة إجرائهما. وفي السطور القادمة نحاول إيضاح أبرز نقاط الاختلاف بينهما.

الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة I أفضل المرشحين

تشترك تكميم المعدة وتدبيس المعدة في الهدف ذاته، كما لا يختلف المرشحون لعملية تدبيس المعدة كثيراً عن الأشخاص المرشحين لعمليات تكميم المعدة، إذ يعتبر مؤشر كتلة الجسم -الذي يتراوح بين الـ 35-40 كافياً في ترشيحك لإحدى هاتين الجراحتين.

 أضرار تدبيس المعدة وتكميم المعدة

لا تختلف أضرار تدبيس المعدة عن أضرار عملية تكميم المعدة، فالمخاطر التي يمكن أن تنتج عن كلا الجراحتين واحدة، نذكر من بينها ما يلي:

  • الحساسية من المخدر المستخدم أثناء الجراحتين.
  • إحتمالية التعرض إلى نزيف أثناء العمليتين.
  • الإصابة بارتجاع المريء.
  • حدوث عدوى بكتيرية أثناء الجراحة أو بعدها.
  • الإصابة بسوء تغذية نتيجة عدم امتصاص العناصر الغذائية بشكل كافٍ. 
  • القيء الشديد.

الفرق بين مدة عملية تدبيس المعدة وتكميم المعدة؟

تستغرق كلتا العمليتين ساعتين على الأكثر في معظم الأحيان. وبعد ذلك، ينتقل المريض إلى غرفة الإفاقة ثم يقوم الأطباء بمتابعته لمدة يومين أو ثلاثة بحثًا عن أي مشكلات أو توابع للعملية، وبعدها يمكن للمريض الخروج إلى المنزل بعد التأكد من سلامة جميع وظائفه الحيوية.

الفرق بين تكلفة عملية تكميم المعدة والتدبيس 

 ننتقل بالحديث حول نقطة تشغل بال كثير من الأشخاص المُقبلين على تلك النوعية من الجراحات، وهي سعر عملية تدبيس المعدة وتكميم المعدة.

لا يمكن تحديد التكلفة الفعلية بشكل دقيق، لأن كلا العمليتين يعتمد على عديد من العوامل المتعلقة بالتاريخ المرضي للشخص وتكلفة الجراح والطاقم المساعد وجودة الخدمات الطبية المقدمة من المركز.

نصيحة أخيرة: ينبغي عليك زيارة طبيب متخصص في عمليات إنقاص الوزن لإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة، وتحديد الجراحة الأنسب لك، وذلك لتفادي حدوث أضرار تدبيس المعدة المذكورة آنفًا.

تناقشنا اليوم حول الفروقات بين تكميم المعدة، وتدبيس المعدة، وما هي أبرز  أضرار تدبيس المعدة ، و التكميم. لمزيد من المعلومات لا تترددوا في زيارة الدكتور رامي حلمي -استشاري جراحات السمنة والمناظير بجامعة عين شمس.

drramyhelmy

drramyhelmy