15 نوفمبر

الاكل بعد عملية الساسي

كتب Dr Ramy Helmy | لا توجد تعليقات | مقالات

من بين جميع عمليات السمنة الحديثة، حظيت عملية الساسي بالمزيد من الاهتمام وإقبال عدد كبير من المرضى للخضوع لها، وذلك للتخلص من الوزن الزائد، لما لها من نسب نجاح مرتفعة ونتائج مبهرة، كما أن التعليمات الواجب اتباعها بعد العملية أكثر سهولة ويسر من العمليات الأخرى.

فيما يلي سنعرض المزيد من التفاصيل عن العملية والتعليمات اللازمة بعدها، بما في ذلك النصائح المتعلقة بـ الاكل بعد عمليات الساسي.

عملية الساسي

تجمع عملية الساسي في إجرائها بين عمليتي التكميم وتحويل المسار، إذ تبدأ العملية  باستئصال جزء كبير من المعدة -وهو الجزء الذي يضم الخلايا المُفرزة لهرمونات الجوع-، ثم يعاد توصيل الجزء المتبقي منها مع الأمعاء من جديد كما يحدث في عملية التكميم، وذلك لامتصاص قدر بسيط من الطعام من أجل إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

بعدها يقوم الطبيب بعمل وصلة إضافية كما هو الحال في عملية تحويل المسار لتصل بين المعدة والأمعاء -بعد تخطي 120 سنتيمتر من الأمعاء وهو الجزء المسؤول عن امتصاص السكريات والنشويات- بزاوية منخفضة عن الوصلة الأساسية، والهدف هو السماح بمرور جزء كبير من السكريات و الاكل بعد عملية الساسي من خلالها دون أن يتم امتصاصها.

من هم المرشحون لعملية الساسي؟

ترشح عملية الساسي لمرضى السمنة المفرطة ومن يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30 BMI، كما يفضل إجرائها عن عمليات السمنة الأخرى للحالات التي تعاني من الإصابة بالأمراض التالية:

  • السكري المزمن.
  • تكيس المبايض عند النساء.
  • خلل إفراز الهرمونات المسؤولة عن معدلات الأيض في الجسم.

وترشح العملية أيضاً لمن لا يريد الاستمرار على تناول الفيتامينات لمدة طويلة بعد الخضوع لـ عملية السمنة، وتعد عملية الساسي الجراحة الوحيدة التي يمكن أن تحقق لهم ما يريدون.

نصائح ما بعد عملية الساسي

تتضمن عملية الساسي مجموعة من النصائح والتعليمات التي يجب أن يستمر عليها المريض خلال فترة التعافي من العملية.

تتعلق هذه التعليمات بأهمية الالتزام بتطهير الجرح وتجنب رفع الأوزان الثقيلة وغيرها، ولكن من أهم التعليمات التي يشير إليها الأطباء هي نوعية الاكل بعد عملية الساسي.

الاكل بعد عملية الساسي

كي تنجح أي جراحة من جراحات السمنة ويتمكن المريض من خسارة وزنه الزائد بعدها يجب عليه استشارة أخصائي تغذية افضل دكتور تكميم في مصر مناسب لتحديد نظام غذائي يتبعه بعد التعافي من العملية.

لكن خلال الفترة الأولى من العملية يحتاج المريض إلى المزيد من الحرص تجاه الأطعمة التي يتناولها لتجنب المضاعفات المحتملة للعملية، لذلك يحدد الطبيب النظام الغذائي المناسب بعد عملية الساسي والذي يحتاج المريض إلى الالتزام به لمدة شهر من العملية، ويتضمن الآتي:

الأسبوع الأول

في الأسبوع الأول يجب على المريض الاهتمام بتنفيذ تعليمات الأكل بعد عملية الساسي بدقة، والتي تتضمن تناول السوائل والأطعمة السائلة فقط مثل الشوربة منزوعة الدسم، والجيلي، والعصائر الطبيعية، كما يمكن للمريض شرب اللبن بداية من اليوم الرابع من العملية.

الأسبوع الثاني والثالث

 يشمل نظام الاكل بعد عملية الساسي في الأسبوع الثاني والثالث تناول الخضراوات المسلوقة والأطعمة ذات القوام اللين، والتي يضاف إليها قدر كبير من اللبن منزوع الدسم.

الأسبوع الرابع

بداية من الأسبوع الرابع يمكن للمريض البدء بتناول الأطعمة الصلبة واللحوم المختلفة مثل اللحم المفروم، والدجاج منزوع الجلد، والجبن الطبيعية، وبياض البيض.

تنتهي التعليمات الخاصة بـ النظام الغذائي بعد عملية الساسي مع بداية الأسبوع الخامس، ويعود المريض لتناول ما يشتهيه من الأطعمة والمشروبات، لكن بكميات صغيرة وعلى مدار اليوم.

يحتاج المريض إلى الالتزام بنظام الاكل بعد عملية الساسي بدقة من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة للعملية وخسارة الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن مع تجنب المخاطر التي يمكن أن تؤثر على صحة المريض بعد العملية.

Dr Ramy Helmy

Dr Ramy Helmy