أسباب زيادة الوزن عند مرضى السكر ؟ طرق العلاج

حين نتطرق الحديث إلى أسباب زيادة الوزن عند مرضى السكر، فقد يبدو الأمر معقداً بعض الشيء؛ فنجد أحد المرضى يعاني نقصان الوزن وآخر يُعاني زيادته. دعنا نخص بالذكر في مقال اليوم موضوع زيادة الوزن لدى مريض السكر. قبل أن نذكر أهم أسباب زيادة الوزن عند مرضى السكر، يجب أولاً أن نتعرف على هرمون الأنسولين، ووظيفته في جسم الانسان.

ما هو هرمون الأنسولين؟ وما هي وظيفته؟

يُفرَز هرمون الأنسولين من خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، ووظيفته الرئيسية هي تنظيم مستوى السكر في الدم. يعمل الأنسولين كمفتاح له القدرة على فتح أبواب الخلايا عن طريق الارتباط بمستقبلات الأنسولين الموجودة على سطحها، ومن ثَمَ يُسمَح بدخول سكر الدم (الجلوكوز) إلى الخلايا من أجل حصولها -أي الخلايا- على الطاقة اللازمة لأداء وظيفتها. كلما ارتفاع مستوى سكر الدم نتيجة هضم الكربوهيدرات، كلما زاد إفراز هرمون الأنسولين من خلايا البنكرياس. وإذا ارتفعت كمية الجلوكوز في الدم بما يفوق احتياج خلايا الجسم، فإن الأنسولين يقوم بالتالي:

• تخزين الجلوكوز الزائد في الدم داخل مخازن الطاقة في الكبد والعضلات (الجلايكوجين)، لاستخدامه عند انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • تخزين الجلوكوز الزائد في الدم على هيئة دهون داخل الخلايا الدهنية كمصدر بديل للطاقة في حالة نقص سكر الدم.

يلعب الأنسولين دوراً هاماً أيضاً في تكوين البروتينات في الجسم، فهو هرمون هام لتكوين الكتلة العضلية بالجسم.

أسباب زيادة الوزن عند مرضى السكر

هناك نوعان من مرض السكر:

• مرض السكر من النوع الأول: وفيه تفقد خلايا البنكرياس القدرة على إفراز الأنسولين.
  • مرض السكر من النوع الثاني: وفيه تفرز خلايا البنكرياس كمية غير كافية من الانسولين، أو تَنتُج خلايا البنكرياس كمية كافية من الأنسولين مع عدم قدرة ذلك الأنسولين القيام بوظائفه نتيجة مقاومة الخلايا له.

ومن هنا يمكننا ذكر أهم أسباب زيادة الوزن عند مرضى السكر:

جرعات الانسولين الخاطئة

يتناول مريض السكري من النوع الأول جرعة الأنسولين التي تناسب وزنه وطوله ومجهوده اليومي، وكمية النشويات المحددة في نظامه الغذائي. تتلخص أسباب زيادة الوزن عند مرضى السكر من النوع الأول في:

• زيادة كمية الأنسولين عن احتياج الجسم، حيث يبدأ الأنسولين في تحويل سكر الدم إلى دهون، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.
  • انخفاض جرعة الأنسولين عن احتياج الجسم، أو زيادة كمية النشويات عن الكمية المحددة، مما يُزيد من مستوى سكر الدم، ومن ثَمَ يُخزن على هيئة دهون.

مقاومة الانسولين

تُعد مقاومة الانسولين من أهم أسباب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث لم يعد الأنسولين – الذي وصفناه سابقاً بالمفتاح – قادراً على فتح أبواب الخلايا لإدخال احتياجها من الجلوكوز. يُزيد ذلك تركيز كلاً من الانسولين والجلوكوز في الدم، ما يؤدي إلى تخزين الجلوكوز الزائد على هيئة دهون، وهو الأمر الذي يجعل يزيد من مقاومة الانسولين، وهي أحد أسباب زيادة الوزن عند مرضى السكر من النوع الثاني. تعرف ايضاً: افضل عمليات التخسيس في مصر

كيفية الوقاية من زيادة الوزن عند مرضى السكر

المتابعة الجيد بزيارة الطبيب المختص دوريًا تساهم في أجل ضبط مستوى سكر الدم، عن طريق:

• الابتعاد عن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي العالي، مثل العنب والتين.
  • اتباع نظام غذائي يُحدد كمية النشويات بناءً على جرعة الأنسولين الموصوفة.
  • ضبط جرعة الأنسولين لمريض السكري من النوع الأول على حسب وزنه وطوله ومجهوده اليومي.
  • علاج مقاومة الأنسولين لدى مريض السكري من النوع الثاني باستخدام أقراص ضبط سكر الدم، مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الميتفورمين.

يمكن لمريض السكر السيطرة على وزنه من خلال اتباع نظام غذائي قليل النشويات، ذلك بالإضافة إلى اتباع تعليمات الطبيب بخصوص الأدوية وجرعة الانسولين الموصوفة.