loading
نصائح لإفطار صحي بعد عملية الساسي في رمضان

نصائح لإفطار صحي بعد عملية الساسي في رمضان

نصائح لإفطار صحي بعد عملية الساسي في رمضان

إن التزام مرضى السمنة بـ النظام الغذائي بعد الساسي هو الفيصل في نجاح العملية والتخلص من الوزن الزائد أو فشلها واكتساب المزيد من الكيلوجرامات. قد ينجح الكثير من المرضى في التحكم في شهيتهم وكمية الطعام التي يتناولونها لأشهر طويلة بعد الجراحة، إلا أن الكثير منهم يفقدون سيطرتهم على أنفسهم بمجرد دخول شهر رمضان المبارك. فيما يلي نسرد لك بعض النصائح والتعليمات التي تُساعدك في الالتزام بـ النظام الغذائي بعد الساسي طوال الشهر الكريم والاستمرار في خسارة الوزن.

النظام الغذائي بعد الساسي

بعد الخضوع للجراحة يستمر المريض على حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية – 1500 – 1600 سعر حراري يوميًا- طوال فترة المتابعة وإنقاص الوزن. يعتمد النظام الغذائي بعد الساسي على تناول أكبر قدر ممكن من الطعام الصحي دون تجاوز الحد المسموح به من السعرات الحرارية، لذا يصف الأطباء الأطعمة المسلوقة والخضروات الصحية واللحوم الحمراء المشوية الخالية من الدهون. يمكنك النجاح في الحفاظ على النظام الغذائي بعد الساسي في رمضان وعدم تجاوز حد السعرات الحرارية عن طريق تناول الأطباق المعتادة، وتقسيم كميات الطعام على عدة وجبات على مدار ساعات الإفطار -من المغرب إلى الفجر-. الخضوع لجراحة الساسي -دون غيرها- يُتيح لك تناول بعض من حلويات رمضان الشهية، ولكن ينبغي أن لا تزيد عن قطعة بحجم علبة الكبريت وفي يومين فقط من الأسبوع. نصائح إضافية تُساعدك على الالتزام بنظامك الغذائي في رمضان يمكنك الحد من كمية الطعام التي تتناولها في وجبة الإفطار في رمضان عن طريق تبني بعض العادات والسلوكيات الغذائية، مثل:

  • تناول الطعام ببطء، وتجنب تناوله على عجل حتى لا تُصاب بعسر الهضم، ومضغه جيدًا لتسهيل عملية الهضم على المعدة.
  • الامتناع عن تناول الوجبات الجاهزة والسريعة غير الصحية، أو المشروبات الغازية والحلويات.
  • تناول كميات وفيرة من الماء يوميًا -ما لا يقل عن 8إلى 10 أكواب ماء- لزيادة معدلات حرق الدهون.
  • بدأ الإفطار بتناول البروتين أولًا، ومن ثم الخضراوات، وفي النهاية قدر بسيط من النشويات.
  • تناول القليل من العصائر الطبيعية غير المحلاة بالسكر الأبيض عند الشعور بالجوع، ثم تناول الطعام بعد نصف ساعة كي لا يتسبب شعورك بالجوع في تناولك كميات كبيرة من الطعام.
  • إضافة الألياف إلى الوجبات الغذائية، فهي تُعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة بعد تناولها، وتبقى في المعدة لفترة أطول من غيرها من الأطعمة.
  • تناول المكملات الغذائية الموصى بها من قبل الطبيب بعد تناول الإفطار، فقد لا يتمكَّن جسمك من امتصاص الكم الكافي من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها من الطعام.
  • عدم شرب الماء في أثناء تناول الطعام، لتجنب الإصابة بارتجاع المريء أو الشعور بالحموضة.

مساوئ وأضرار الإفراط في تناول طعام الفطور في رمضان

لن تقتصر مساوئ تناول كميات كبيرة من الطعام في اكتساب عدد أكبر من السعرات الحرارية عن المسموح به بعد الجراحة، بل يتسبب الإفراط في تناول الطعام في مشكلات أخرى مثل:

  • اضطراب الجهاز الهضمي، فوصول الكثير من الطعام إلى المعدة والأمعاء الدقيقة قد يُصيبها بالاضطراب وعسر الهضم، ويتسبب في شعورك بالغثيان والدوار والرغبة في التقيؤ.
  • الإصابة بالجفاف، فامتلاء المعدة بالطعام لا يترك مجالًا لتناول الكميات المطلوبة من الماء، فأنت في حاجة إلى تناول 7 أو 8 أكواب من الماء خلال ساعات الإفطار، وعدم تناولهم يُعرّضك للإصابة بالجفاف.
  • الإصابة بالإمساك المزمن نتيجة نقص سوائل الجسم، بالإضافة إلى ضعف النشاط البدني بعد تناول كميات كبيرة من الطعام يزيد من فرص إصابتك بالإمساك، خاصةً إن لم يحتوِ طعامك على كمية مناسبة من الألياف.

تبنى سلوكيات وعادات غذائية سليمة في رمضان لحماية نفسك من الأضرار المحتملة للإفراط في تناول وجبة الإفطار.

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيادات د / رامى حلمى

لجراحات السمنة المفرطة

اهلا وسهلا في موقع الدكتور رامى حلمي، يمكنك الضغط لبدء المحادثة مع الدعم الطبى.