loading

اعراض تسريب المعده بعد التكميم هل هو شائع؟

اعراض تسريب المعده بعد التكميم و جراحة السمنة بشكل خاص هو أحد مضاعفات العملية التي يخاف منها كل من هو مقبل على تكميم المعدة، فهو بمثابة البُعبُع الذي قد يكون سببًا في عدم اتخاذ خطوة جادة تجاه حياة أفضل، فما هي اعراض واسباب تسريب المعده بعد التكميم؟ وهل فعلًا يستدعي كل هذا القلق؟ في هذا المقال سنتناول سويًا بعض المعلومات الأساسية حول هذا الموضوع.

ما هو تسريب المعده؟

قبل أن نتحدث حول ماهي اسباب تسريب المعده بعد التكميم وتعريفه، لنرى أولا كيف تتم عملية التكميم:

تُجرى عملية التكميم باستخدام المنظار الجراحي الذي يساعد الطبيب على رؤية تجويف البطن، يستأصل الطبيب جزءًا كبيرًا جدًا من المعدة لتحويلها إلى مستودع صغير جدًا لا يستوعب كمية الأكل كما كان في السابق.

ويُعرف التسريب أنه خروج الطعام أو الشراب من ثقب في المعدة (نتيجة التدبيس الخاطئ) إلى تجويف البطن، وهو حالة خطيرة لابد من تشخيصها مبكرًا وتتطلب التدخل الفوري لتنظيف تجويف البطن من تلك الفضلات وغلق الثقب مرة أخرى. لحسن الحظ يعتبر التسريب حالة نادرة وقد يحدث في حالة واحدة لكل 1000 شخص.

ماهي اسباب تسريب المعده بعد التكميم ؟

يوضح الدكتور رامي حلمي -استشاري جراحات السمنة والمناظير- أنه بعد العملية وكاستجابة طبيعية من الجسم تكون هناك التهابات بعد قص المعدة باستخدام الدباسات الخاصة، وسرعان ما تختفي في غضون أسبوع على الأكثر، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث قرحة وتزداد مع الأيام وتؤدي في النهاية إلى حدوث ثقب في المعدة مما يسبب خروج الطعام أو الشراب منه.

ويشرح الدكتور رامي حلمي: تجويف البطن هي منطقة لا ينبغي وجود أي مصادر للتلوث بها، ولأن الأطعمة أو المشروبات تحتوي على نسب من البكتيريا قد تتسبب في حدوث تسمم مهدد للحياة.

اعراض تسريب المعده بعد التكميم

عند ظهور اعراض تسريب المعده بعد التكميم يجب الاتصال بالطبيب فورًا، وتشمل هذ الأعراض ما يلي:

  • ارتفاع في معدل ضربات القلب.
  • الدوخة الشديدة والرعشة.
  • ضيق وصعوبة التنفس.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • ألم شديد في منطقة البطن وقد ينتشر إلى الصدر والكتف.
  • تسرب السوائل من الجرح.
  • القيء والشعور بالغثيان.
  • الشعور العام بالتعب والإرهاق.

ما هي الإجراءات المُتّبعة للوقاية من التسريب؟

يوضح الدكتور رامي حلمي بأن الأطباء يتبعون إجراءات وقائية لمنع حدوث وظهور اعراض التسريب بعد تكميم المعده، وتتمثل في الآتي:

  • الفحص باستخدام الصبغة: أثناء العملية وبعد قص المعدة مباشرة يُدخل الطبيب قسطرة عبر الفم لحقن صبغة خاصة داخلها، وعند وجود ثقب ستتسرب تلك الصبغة عبره مما ينبّه الفريق الطبي، وبالتالي يتم معالجته فورًا.
  • الفحص باستخدام الهواء: يشير الدكتور رامي حلمي إلى أنه يتم ملء تجويف البطن بمحلول معقم، وباستخدام قسطرة الفم يتم حقن الهواء، ويدل ظهور فقاعات هوائية على وجود ثقب.
  • استخدام دباسات جديده: يتم استخدام دباسات جديدة تمامًا صالحة للاستخدام مرة واحدة لكل مريض، مما يرفع من كفاءة الأداة بنسبة تصل إلى 100% وتقليل خطر المضاعفات لأقل درجة.
  • المتابعه واعادة الفحص: يجب إجراء فحص الصبغة مرة أخرى بشكل روتيني أثناء زيارة الطبيب بعد العملية بحوالي ثلاثة أيام للتأكد من عدم وجود ثقب.

يؤكد الدكتور رامي حلمي أن جراحة السمنة آمنة تمامًا وهامش المضاعفات و تسريب المعده منعدم وخصوصًا مع اتباع تلك الإجراءات الوقائية المذكورة

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيادات د / رامى حلمى

لجراحات السمنة المفرطة

اهلا وسهلا في موقع الدكتور رامى حلمي، يمكنك الضغط لبدء المحادثة مع الدعم الطبى.