loading
الفرق بين التكميم والساسي

ما الفرق بين التكميم والساسي ؟

مع زيادة العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة من عادات غذائية خاطئة وعدم ممارسة نشاط رياضي ما، يبحث الأطباء عن طرق جديدة تساعد المرضى في التخلص من وزنهم الزائد دون حدوث مضاعفات أخرى تؤثر على صحة المريض. ومن تلك الطرق كانت عمليات السمنة المفرطة وأهمها عمليتي التكميم والساسي. وفي المقال التالي سنوضح الفرق بين التكميم والساسي وكيفية إجراء كل منهم.

الفرق بين التكميم والساسي من حيث الهدف

قبل الحديث عن تفاصيل الفرق بين التكميم والساسي يجب أولاُ توضيح أهمية إجراء كل منهما. الهدف الأساسي لإجراء أى نوع من جراحات السمنة هو التخلص من الوزن الزائد وما يتبعه من أمراض في أقصر فترة ممكنة دون أن يتعرض المريض للخطر، وكلٌ من الجراحتين تؤديان نفس الهدف ولهما نفس الأهمية، إذ تتميز عمليتي التكميم والساسي بانخفاض نسبة المضاعفات المحتملة بعد الإجراء.

الفرق بين التكميم والساسي

كما أن هناك فرقًا بين عملية التكميم والساسي فإن هناك أيضًا عدة نقاط تتشارك فيها كلتا العمليتين وهي:

نقاط التشابه بين التكميم والساسي

تُجرى كلاً من الجراحتين تحت تأثير التخدير الكلي للمريض، وعن طريق عمل شق جراحي في منطقة البطن يدخل الطبيب من خلالها الأدوات الجراحية لإتمام الجراحة واستئصال جزء محدد من المعدة.

نقاط الفرق بين التكميم والساسي

تظهر نقاط الفرق بين التكميم والساسي في تفاصيل الجراحة وخطوات الاستئصال وإعادة توصيل المعدة فيما بعدها، وذلك على النحو الآتي:

  • عملية تكميم المعدة

يمكن الخضوع لـ عملية تكميم المعدة عن طريق الجراحة العادية أو الجراحة التنظيرية وتُجرى عن طريق استئصال جزء كبير من المعدة يبلغ حجمه 70% من حجم المعدة الكلي، وبعض الحالات التي يرتفع مؤشر كتلة الجسم لديهم يرشح لهم الأطباء إجراء عملية التكميم الكلي للتخلص من وزنهم في وقت أسرع.

  • عملية الساسي

تختلف عملية الساسي لإنقاص الوزن عن التكميم من حيث إعادة التوصيل بين المعدة والأمعاء، إذ تُجرى عن طريق استئصال الجزء العلوي من المعدة، والذي يحتوي على الخلايا المفرزة للهرمونات المسببة للشعور بالجوع، ثم إعادة توصيل الجزء المتبقي منها مع الأمعاء كما يحدث في عملية التكميم. بعدها يقوم الطبيب بعمل مسار آخر للطعام يصل بين المعدة والأمعاء أيضاً، ولكن على بعد 100 سنتيمتر من بدايتها للحد من امتصاص الغذاء الذي يتناوله المريض، وبالتالي يقل عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم. يفضل إجراء عملية الساسي عن التكميم في حالة الإصابة بمرض السكري حديثاً أو اعتياد المريض على تناول السكريات بكثرة.

ما بعد عمليتي التكميم والساسي

بعد توضيح الفرق بين التكميم والساسي وأهمية إجراء كل منهما ننتقل الآن إلى مرحلة التعافي من العملية ونتائجها المتوقعة.

  • بعد الجراحة يُوضع المريض تحت الملاحظة مع متابعة العلامات الحيوية له أولا بأول.
  • في الأيام الأولى من العملية يتغذى المريض عبر المحاليل الطبية حتى يتأكد الطبيب من شفائه.
  • يعود المريض إلى تناول الطعام والانتظام على نظام غذائي تدريجي يبدأ بتناول المشروبات الدافئة والأطعمة اللينة في الأسبوع الأول والثاني، وفيما بعد يعود لتناول الوجبات العادية بكميات أقل وعلى فترات متباعدة على مدار اليوم.

الفرق بين التكميم والساسي من حيث النتائج

  • ترتبط نتائج عمليتي التكميم والساسي بالفوائد الصحية المرتبطة بالتخلص من السمنة والوصول إلى الوزن المثالي.
  • تساهم كل من الجراحتين في تحسن حالة المريض وشفائه من الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل مرض السكري والضغط والكوليسترول.
  • يساهم الخضوع لهذه العمليات في استعادة الفرد لرشاقته وحالته النفسية الجيدة، كما يستطيع ممارسة الأنشطة المختلفة بحيوية.

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيادات د / رامى حلمى

لجراحات السمنة المفرطة

اهلا وسهلا في موقع الدكتور رامى حلمي، يمكنك الضغط لبدء المحادثة مع الدعم الطبى.