loading
نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

عوامل تُسهم في رفع نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

الكثيرون يخضعون لإجراء عملية تكميم المعدة، وقليلون من يستطيعون الالتزام بتعليمات الطبيب بعدها التي تهدف إلى التخلص من أوزانهم الزائدة. إن الجراحة رغم أهميتها ودورها في التخلص من الوزن الزائد، فهي لا تُعَد مصباحًا سحريًا بفركه يفقد مريض السمنة وزنه، بل ينبغي له التحلي بالصبر والإصرار، واتباع النظام الغذائي المحدد بعد الجراحة. في السطور التالية نُرشد محاربي السمنة إلى التعليمات التي تُساعدهم على رفع نسبة نجاح عملية تكميم المعدة، وتعينهم على التخلص من الكيلوجرامات الزائدة خلال فترة قصيرة.

دور النظام الغذائي الصحي في زيادة نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

لكل جراحة من جراحات السمنة نظامًا غذائيًا ينبغي للمريض الالتزام به بعد الخضوع لها. ويبني الجراح المختص النظام الغذائي بعد الجراحة طبقًا لكمية الطعام التي يُسمح بامتصاصها لضمان الحصول على عدد قليل من السعرات الحرارية يتلاءم مع نشاط المريض وحركته، فلا تتحول تلك السعرات إلى دهون تتراكم بالجسم من جديد. وعدم الالتزام بالنظام الغذائي بعد جراحة تكميم المعدة يسبب آثارًا جانبية سلبية قد تؤدي إلى فشل الجراحة، منها:

  • امتصاص الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية التي تُخزن داخله في صورة دهون تزيد من وزن الجسم.
  •   تمدد المعدة بعد الجراحة نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام.

لذا يُعَد اتباع النظام الغذائي الصحي الموصوف من قبل الطبيب بعد الجراحة من أهم العوامل التي تُسهم في رفع نسبة نجاح عملية تكميم المعدة.

أهمية ممارسة الرياضة لعيش حياة صحية بعد التكميم وزيادة نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

إلى جانب دور ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة يفي تصفية الذهن والتخلص من الضغط النفسي، تسهم الرياضة في بناء العضلات وتقويتها، كما تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم. لذلك ينبغي ممارسة الرياضة يوميًا وبانتظام لزيادة نسبة نجاح عملية تكميم المعدة، ولا يشترط الأمر أداء التمارين العنيفة، إنما يمكن الاعتماد على المشي مدة 30 دقيقة لحرق الدهون بفعالية.

أهمية تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بعد الجراحة وعلاقتها بنسبة نجاح عملية تكميم المعدة

الحد من كميات الطعام المتناولة يوميًا يؤثر بالسلب في صحة الجسم نظرًا لنقص الفيتامينات والمعادن التي تصل إليه، لذا يصف الأطباء الفيتامينات والمعادن لمرضى السمنة بعد الخضوع عملية التكميم. وتوقف المريض عن تناول تلك الفيتامينات من تلقاء أنفسهم قد يؤثر سلبًا في صحته وفي قدرته على ممارسة أنشطته اليومية المعتادة، كما قد يؤثر في نجاح العملية. إن الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بالنظام الغذائي والنشاط الرياضي إضافة إلى تناول المكملات الغذائية بانتظام يُساعدك على التخلص من وزنك الزائد والوصول إلى حلمك المتعلق بالحصول على جسم مثالي ممشوق دون أن تتضرر صحتك بعد الجراحة.

هل يرجع الوزن بعد عملية التكميم؟

بعد سرد العوامل التي تزيد نسبة نجاح عملية تكميم المعدة نختم مقالنا بالرد على واحد من الأسئلة الشائعة التي تشغل أذهان عموم المرضى المقرر لهم الخضوع عملية التكميم، وهو: هل يرجع الوزن بعد عملية التكميم؟ إن الالتزام بعد الخضوع للجراحة بكافة التعليمات السابقة خلال فترة المتابعة يسهم في الوصول إلى الوزن المثالي للجسم، وإهمالها قد يسبب إعادة اكتساب الكيلوجرامات المفقودة من جديد، خاصة في حال العودة إلى تناول الغذاء الغني بالدهون المشبعة بكميات كبيرة. وفي تلك الحالة تتمدد المعدة من جديد ويزداد حجمها لتستوعب كميات الطعام التي يتناولها المريض، ومن ثَم يعود تراكم الدهون داخل الجسم ويزداد الوزن مرة أخرى. كما ذكرنا في بداية مقالنا، لا تُعَد عملية تكميم المعدة أو أي من جراحات السمنة حلًا سحريًا لفقدان الوزن، فنجاح العملية يستدعي الصبر والالتزام بكافة تعليمات الطبيب، إضافة إلى اختيار جراح السمنة المختص والمحترف لإجراء تلك العمليات.

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيادات د / رامى حلمى

لجراحات السمنة المفرطة

اهلا وسهلا في موقع الدكتور رامى حلمي، يمكنك الضغط لبدء المحادثة مع الدعم الطبى.