loading
عملية تكميم المعدة في مصر

تعرف على أفضل 10 نصائح غذائية بعد عملية تكميم المعدة في مصر

قبل عملية تكميم المعدة في مصر

قبل اجراء عملية تكميم المعدة في مصر يجب علينا اتباع بعد الخطوات الهامة:

  • اتباع نظام غذائي عالي البروتين لا يحتوي على الكثير من السكريات أو الكربوهيدرات يشمل اللحوم والأسماك والدجاج والبيض والفول واللبن يجب قبل اجراء عملية تكميم المعدة التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم هناك نظام غذائي خاص قبل العملية بيومين يشمل تناول السوائل فقط وقبل 12 ساعة من العملية يجب الصيام تماماً عن تناول الطعام والشراب

بعد عملية تكميم المعدة في مصر

لا يبقى المريض في المستشفى بعد العملية إلا ليلة واحدة أو قد تمتد إلى ليلتين، يعود المريض إلى المنزل بعدها ويستطيع ممارسة حياته بعد ما يقرب من 5 أيام. ومنذ اليوم الأول من العملية يجب على المريض اتباع نظام غذائي معين لتجنب الإصابة بالمضاعفات والحصول على نتائج العملية

4 مراحل يجب أن يمر بها المريض بعد عملية تكميم المعدة وهي :

  • المرحلة الأولي : النظام الغذائي السائل: لا يشعر الكثير من المرضى بالجوع في هذه المرحلة وتكون المعدة أيضاً غير قادرة على العمل بشكل طبيعي وهضم الطعام لذلك لابد من اتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل مثل المرق والعصير غير المحلى، والجلاتين الخال من السكر، ولا تشمل تلك السوائل المواد الغازية أو التى تحتوي على الكافيين حيث أن الكافيين له تأثير مدر للبول طفيف وأحد الأسباب الرئيسية للمضاعفات بعد هذه العمليات هو الجفاف.
  • المرحلة الثانية: الأطعمة المهروسة: وذلك مراعاةً لحساسية المعدة في تلك الفترة  تبدأ هذه المرحلة في الأسبوع الثاني من العملية وتستمر لمدة أسبوعين أو أكثر حسب قدرة المريض على الانتقال للأطعمة اللينة، ويشمل النظام الغذائي الخضار المهروس المطهو على البخار و الدجاج المطحون أو اللحم البقري، الحساء، البيض المخفوق فهذا هو مصدر كبير من البروتين، الزبادي، والجبن.
  • المرحلة الثالثة: الأطعمة اللينة: بعد بضعة أسابيع من تناول الأطعمة المهروسة يمكم  إضافة الأطعمة الصلبة والناعمة إلى النظام الغذائي. وتشمل هذه الأطعمة اللحوم المطحونة، الفواكه الطازجة المعلبة أو الناعمة، الخضار المطبوخة، ومن الضروري الانتباه الى بعض المحظورات مثل البعد عن تناول الأطعمة الدسمة والحارة وشديدة السخونة> المرحلة الرابعة:
  •  الأطعمة الصلبة : بعد حوالي شهرين من المحتمل أن يوافق الطبيب على تناول الأطعمة الصلبة، ولكن مع الابتعاد عن الدهون والأطعمة المقلية

10 نصائح غذائية بعد عملية تكميم المعدة

  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل، حوالي 3 لتر ونصف في الشتاء أو من 4 إلي 5 لتر في الصيف والمقصود بالسوائل هو المياه، العصائر والمشروبات الدافئة.
  • هناك زيادة في احتمال حدوث جلطات لمدة شهرين بعد العملية، ويمكن تجنبها يجب السير بعد ساعتين من العملية، وشرب كميات من الماء والسوائل، والسير نصف ساعة يومياً على الأقل لمدة شهرين بعد العملية.
  • تجنب المشروبات شديدة السخونة أو شديدة البرودة أول 35 يوم.
  • الالتزام بشرب السوائل ببطء شديد في الأيام الأولى والحرص على عدم شرب أكثر من 15 مل في المرة الواحدة وعدم إمتلاء المعدة.
  • الحرص على شرب 3 اكواب لبن منزوع الدسم يومياً، كونه مصدراً مهم للبروتين والكالسيوم.
  • الأمتناع تماماً عن التدخين التوقف عن شرب الكحوليات والمشروبات الغازية لمدة 3 شهور مع تجنب شرب القهوة الالتزام بجدول التغذية خلال أول 35 يوم والتدرج في المراحل الأربع للوصول إلى الأكل الطبيعي .
  • ضرورة احتواء الطعام على كميات كافية من البروتينات مثل (اللحوم، الفراخ منزوعة الدهن والأسماك)، الفيتامينات و الألياف مثل (الخضروات والفواكه الطازجة)، كميات قليلة من الكربوهيدرات والسكريات مثل (الأرز، والخبز)، وأن يكون خالي من الأطعمة المقلية والسكريات.
  • المتابعة مع طبيب التغذية العلاجية بداية من ما بعد العملية ولمدة 6 أشهر علي الأقل لتحقيق أفضل نتيجة.

هناك عادات غذائية ايضاً قد تسبب مضاعفات بعد العملية وهي ما يجب تجنبها وتشمل :

  • القيء: وهو ما يحدث نتيجة تناول كمية من الطعام أكبر من حجم المعدة، أو تناول الأكل بسرعة.
  • أو عدم المضغ جيداً، أو الخلط بين الأكل والسوائل يفضل تناول العصائر المنزلية الطازجة بدلا من العصائر المحلاة بأنها تحتوي على سكريات قد تضطر المعدة يجب الحرص على الأكل ببطء شديد وتستغرق الوجبة من 15 إلي 20 دقيقة مع تجنب الأكل أمام التلفاز، ومضغ الطعام 40 مرة قبل بلعه لتجنب حدوث القيء في ما بعد العملية.
  • سوء التغذية:  يمكن التغلب عليها من خلال تناول المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن المختلفة والضرورية لتعويض العناصر التي يحتاجها  الجسم خلال الفترة التالية للجراحة من أجل تلافي الخلل الحاصل نتيجةً لضعف عملية الهضم و لتجنب الإصابة بسوء التغذية

يجرى الدكتور رامي حلمي، استشاري جراحة السمنة والمناظير، عملية تكميم المعدة في مصر بأحدث التقنيات وأحدث المعدات المستخدمة في هذا النوع من العمليات

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيادات د / رامى حلمى

لجراحات السمنة المفرطة

اهلا وسهلا في موقع الدكتور رامى حلمي، يمكنك الضغط لبدء المحادثة مع الدعم الطبى.