loading

الصيام بعد جراحات السمنة-كيف نلتزم بالنظام الغذائي للجراحة خلال الشهر المبارك؟

نجاح عملية السمنة مقرون بمدى التزام المريض بالنظام الغذائي الموصوف من قبل الطبيب لمدة عام إلى عامين بعد الجراحة، لذا قد نجد بعضًا ممن خضعوا للجراحة لم يتمكنوا من خسارة أوزانهم. ومنهم من يخسر بعضها بالفعل ثم يكتسب المزيد من الكيلوجرامات من جديد، خاصةً في شهر رمضان المبارك بسبب عدم قدرتهم على الاستمرار في الالتزام بالنظام الغذائي في تجمعات وعزومات الشهر الفضيل. في السطور التالية نوافيكم بطريقة الفطور الصحي في رمضان، والتي ستُساعدكم على الحفاظ على حِميتكم الغذائية والاستمرار في خسارة الوزن الزائد خلال الشهر المبارك.

أسباب فشل البعض في الالتزام بأنظمتهم الغذائية في رمضان

في شهر رمضان المبارك تكثر التجمعات العائلية وتناول طعام الفطور مع الأهل والأصحاب، وعادةً ما يتضمن ذلك الفطور صنوفًا عديدة من الطعام الغنية بالسعرات الحرارية، مثل: اللحوم، والمحاشي، والحلويات. فيُصبح من العسير على مريض السمنة الامتناع عن المشاركة، وتناول كمية كبيرة من تلك الأطعمة الشهية، ويومًا بعد آخر يفقد السيطرة على نظامه الغذائي تمامًا.

التصور المناسب للفطور الصحي في رمضان

إن لم تستطع التحكم في شهيتك وسط الجموع والاكتفاء بتناول كميات بسيطة من الطعام عند الفطور، حاول اتباع الخطوات التالية فهي ستُعينك على خفض شهيتك تجاه الطعام.

  • ابدأ بتناول كوب من الحليب (١٥٠ مل) مع بعض التمرات.

إن أفضل الطرق للسيطرة على شهيتك وتناول كميات قليلة من الطعام في رمضان اتباع السنة النبوية الشريفة عند تناول الفطور، وهي البدء بتناول بعض التمرات. فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال: «كَانَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ- يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ، حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ» أخرجه أبو داود في سننه. يمكنك استبدال الحليب بعصائر أخر خفيفة غير محلاة بالسكر الأبيض (يُسمح باستخدام سكر الدايت)، مثل: عصير البطيخ أو الفراولة (نصف كوب فقط)، شاي مثلج بنكهات مختلفة، وبعض المشروبات الرمضانية، مثل: الكركديه، والتمر هندي، والدوم. لا تنس تناول علاج الحموضة -الموصوف بعد جراحة السمنة- مع تناولك للعصير.

  • خذ فاصلًا وقم إلى صلاة المغرب أولًا.

بعد تناول العصير سيكون من الجيد أن تُعطي معدتك بعض الوقت حتى تشعر بالامتلاء وقلة الجوع، وهو ما سيُعينك على تناول كميات قليلة من الطعام، لذا ننصحك بأداء صلاة المغرب أولًا ومن ثم العودة لتناول وجبتك.

  • أبدأ فطروك بتناول المقبلات.

عقب الانتهاء من صلاة المغرب ستكون علاجات المعدة بدأت مفعولها، لذا يمكنك تناول الطعام دون مشكلة. ابدأ بتناول طبق صغير من الشوربة الموجودة على المائدة أو وسلطة الخضروات (والتي ينبغي أن تكون طبقًا رئيسيًا على مائدة إفطارك في شهر رمضان). بعد تناول تلك الأطباق ستشعر إلى حد كبير بالشبع، لذا يمكنك التوقف عن تناول الطعام مدة نصف ساعة ومن ثم العودة لتناول طبقك الرئيسي.

  • مواصفات طبقك الرئيسي في رمضان.

ينبغي أن يتضمن طبقك الرئيسي في رمضان مصدرًا للبروتين البروتين ذي القيمة الغذائية العالية، والذي تم إعداده بطريقة صحية، مثل: الدجاج المشوي أو اللحم أو الأسماك، بالإضافة إلى بعض الخضراوات المطهية. تناول لقيمات صغيرة من اللحوم ومضغها جيدًا حتى لا تُصاب بعسر هضم، واحرص على ألا يتجاوز حجم الوجبة الرئيسية (250 مل). اتباع الخطوات السابقة عند تناول وجبة الفطور في شهر رمضان سيساعدك على الالتزام بنسبة كبيرة ببرنامجك الغذائي بعد جراحة السمنة والاستمرار في خسارة الوزن الزائد دون اكتساب المزيد منه. ولزيادة معدل حرق الدهون في رمضان ننصحك بممارسة نشاط رياضي بسيط بعد الإفطار، وتناول كميات وفيرة من المياه خلال الفترة ما بين الفطور إلى السحور.

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيادات د / رامى حلمى

لجراحات السمنة المفرطة

اهلا وسهلا في موقع الدكتور رامى حلمي، يمكنك الضغط لبدء المحادثة مع الدعم الطبى.