loading

أهم الأسئلة الشائعة عن عمليات السمنة

ما هي الاختبارات اللازمة قبل الجراحة؟

  • إجراء فحص دم بشكل روتيني على جميع المرضى قبل الجراحة – ويشمل ذلك تعداد الدم الكامل ، وفصيلة الدم ، ومستويات الكوليسترول في الدم ، والكلى ، وظائف الكبد والغدة الدرقية ، واختبار الكشف عن مرض السكري. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى تصوير بالأشعة السينية للصدر أو رسم القلب.
  • في بعض الأحيان ، يمكن إجراء إحالة إلى أخصائي آخر مثل أخصائي الغدد الصماء أو القلب

هل يحصل المريض على الرعاية الكاملة في عيادات دكتور رامي حلمي أم يحتاج إلى أطباء آخرين؟

  • يحصل المريض على كافة الرعاية في العيادة ما بين نصائح التغذية من خلال الأطباء الموجودين في العيادة والنصائح النفسية حول كيفية التعامل مع التغيرات الحياتية التي تصاحب عمليات إنقاص الوزن

هل يعاني مرضى عمليات إنقاص الوزن من آلم مستمر؟

  • أصبحت عمليات إنقاص الوزن الأن تتم من خلال المنظار مما يساعد في تقليل الألم بعد الجراحة بشكل كبير. ومع ذلك ، فإن الإحساس بضيق الصدر ، والشعور بالغرزة في منطقة البطن العلوية (خاصةً على الجانب الأيسر ، وتحت القفص الصدري) والألم في طرف الكتف الأيسر أمر طبيعي تمامًا ، وعادةً مايختفي لدى معظم المرضى في عمر 3- 5 أيام.

كم من الوقت يجب أن يبقي المريض في المستشفى؟

  • تشعر الغالبية العظمى من المرضى بصحة جيدة بما يكفي لإخراجهم خلال 24 ساعة من العملية – وهذا يعني عادة البقاء في المستشفى ليلاً. ومع ذلك ، يشفي الجميع بمعدلات مختلفة ويمكن للجراحة أن تختلف في تعقيدها اعتمادًا على التاريخ الطبي للمريض.

كم عدد الفتحات الجراحية التي ستتم في المعدة؟

  • تتضمن عملية حزام أو ربط المعدة إجراء  4 شقوق صغيرة – يتم إخفاء الجزء الرئيسي داخل السرة وعادة ما يكون غير مرئي. يتضمن إجراء تكميم المعدة كم 5 شقوق صغيرة عبر الجزء العلوي من البطن يتراوح حجمها بين 5 ملم و 3 سم. (يستخدم السرة أيضًا لأحد هذه الحالات لتقليل الندوب المرئية). يتضمن إجراء تجاوز المعدة سلسلة من 6 شقوق صغيرة يتراوح طولها بين 5 و 10 ملم في البطن. جميع الجروح الجلدية مغلقة مع خيوط قابلة للامتصاص لا تحتاج إلى إزالتها.

هل يحتاج المريض إلى أنبوب أنفي أو قسطرة بولية بعد الجراحة؟

  • لا، عادة فقط ما يتم تركيب التنقيط في الوريد في الذراع  و تتم إزالته بمجرد شرب كمية كافية من السوائل.

كيف يشعر المريض عندما يستيقظ في غرفة الإفاقة؟

  • قد يحتاج المريض فقط لمسكن من الألم بالإضافة إلى ذلك ، يقوم الجراحون بالتسلل بشكل روتيني إلى جميع الجروح الجلدية باستخدام مخدر موضعي طويل المفعول قبل إجراء الشقوق (تسمى هذه التقنية “تسكين وقائي” وتعمل عن طريق سد الأعصاب قبل تحفيزها). نظرًا لإجراء العملية الجراحية بالمنظار ، فإن أي آلم سرعان ما يمر، ويشعر جميع المرضى تقريبًا بأنهم مستيقظون ومتنبهون تمامًا وأنهم قادرون على إجراء محادثة طبيعية في غضون ساعة أو ساعتين.

متى يتمكن المريض من المشي؟

  • يشجع الأطباء المرضى على النهوض والسير بعد ظهر يوم الجراحة فهو يساعد على تجنب مشاكل مثل تجلط الدم وعدوى الصدر. عند مغادرة المستشفى ، يجب أن يكون قادرًا على رعاية جميع احتياجاته الشخصية.

متى يكون قادراً على قيادة السيارة؟

  • من غير القانوني قيادة السيارة في غضون 24 ساعة من التخدير العام – لذلك من المهم أن يكون هناك شخص ما لإعادة المريض للمنزل. يشعر معظم المرضى بالاستعداد للقيادة مرة أخرى بعد 3 أيام

ما الذي يتم عمله لتقليل مخاطر تجلط الدم ؟

  • يتلقى جميع المرضى عددًا من التدابير العلاجية لتقليل مخاطر تجلط الدم – وتشمل هذه الحقن حقن الهيبارين أثناء وبعد الجراحة ، وجوارب الساق الخاصة (TEDS) ، وجهاز ضغط العجل المتسلسل (SCD)

قد يُطلب من أي مريض يكون عرضة لخطر جلطة دموية (مثل تاريخ جلطات الدم أو اضطرابات التخثر) مواصلة حقن الهيبارين (Clexane) لمدة 10 أيام بعد الجراحة بالإضافة إلى التدابير الأخرى.


هل يحتاج المريض إلى جراحة تجميلية للبشرة الزائدة عند فقدان الكثير من الوزن؟

  • هذا يحدث نادرا جدا. يتمتع الجلد بقدرة مذهلة على إعادة التشكيل والانكماش ، فهو يحتاج فقط إلى وقت. وكقاعدة عامة ، لا يجب اللجوء إلي الجراحة التجميلية لمدة سنة أو سنتين على الأقل بعد العملية ، حيث إن البشرة عادة ما تستمر في الانقباض لفترة طويلة بعد بلوغ الوزن المطلوب
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على رطوبة الجلد يساعد على إعادة تشكيل البشرة.

كم من الوقت سيستغرق الشفاء بعد الجراحة؟

  • عادة ما يتعافى المرضى الذين لديهم حزام المعدة بشكل أسرع من المرضى الذين خضعوا لتكميم المعدة في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، لكن هذا الاختلاف قد يختفى بحلول أسبوعين وتشعر كلتا المجموعتين أنهما تعافيا بشكل مناسب وعادتا إلى العمل.

ما مقدار الوزن الذي يسيتم خسارته؟

  • هدفنا هو مساعدة المرضى على خسارة ما بين 60٪ و 100٪ من الوزن الزائد (أي عدد الكيلوغرامات الإضافية التي تزيد على مؤشر كتلة الجسم البالغ 25). يعتمد الوزن النهائي للهدف الذي تصل إليه على العديد من العوامل بما في ذلك البنية ، تكوين الجسم والجنس والعمر. يعتمد ذلك أيضًا على مدى نجاح المريض في تغيير سلوكياته الغذائية ونمط حياته ومستويات نشاطه البدني بعد الجراحة.

لماذا تعد الزيارات المتكررة للعيادة ضرورية بعد الجراحة؟

  • تعمل عيادة رامي حلمي على تحقيق أقصى استفادة للمريض- سواء من حيث فقدان الوزن أو التحرر من المشاكل. أثناء إنقاص الوزن ،وللمساعدة في التحكم في الشعور بالجوع و للتحقق من أن العملية تعمل بشكل صحيح ، وتقديم المشورة الغذائية ودعم الفرقة. بمجرد الوصول إلى الوزن المطلوب، يمكن بعد ذلك تقليص مواعيد المتابعة إلى مرة واحدة سنويًا.
  • الفحوصات المنتظمة هي جزء طبيعي ومهم للغاية من متابعة العملية. من غير المنطقي تمامًا أن يتم إجراء أي جراحة في المعدة من قبل أي جراح أو عيادة دون تقديم برنامج رعاية شاملة وواضح.

أسئلة متعلقة بعملية ربط المعدة “حزام المعدة”

هل يتم إجراء عملية حزام المعدة دائماً عن طريق المنظار؟

  • نعم، من النادر جدًا أن نحتاج إلى إجراء عملية جراحية مفتوحة تقليدية لإجراء حزام المعدة .تشتمل فوائد الجراحة بالمنظار أنها تحمل قدراً أقل من الانزعاج ، الإقامة الأقصر في المستشفى ، والعودة المبكرة للعمل ، والالتصاقات الأقل في البطن.

هل يحد حزام المعدة أي نشاط بدني؟

  • لا، بعد فترة التعافي الأولية ، يكون للمريض مطلق الحرية في القيام بأي نشاط بدني بما في ذلك التمارين الرياضية والتمارين الرياضية الشاقة.

هل سيصاب المريض بالغثيان والقيء بعد العملية؟

  • الغثيان أو القيء المنتظم ليسا  من الأعراض الجانبية لعملية حزام المعدة . إذا كان المريض يشعر بالغثيان أو المرض بشكل منتظم ، فقد يعني ذلك انه لا يمضغ الطعام جيدًا أو  لا يتبع قواعد النظام الغذائي بشكل صحيح

كيف يتم تعديل نطاق حزام المعدة؟

  • يتم إجراء التعديلات في عيادة دكتور رامي حمي . في بعض الأحيان تتم تحت أشعة إكس ولكن هذا نادراً ما يكون ضرورياً. تتم تحت التخدير الموضعي  تستغرق العملية عادة بضع دقائق فقط ، ويقول معظم المرضى إنها غير مؤلمة تقريبًا. بينما يمكن إجراء التعديلات في أي وقت ، إلا أن الأغلبية مطلوبة في الأشهر الـ 18 الأولى أو نحو ذلك ، حيث تقل الدهون الموجودة حول المعدة.

هل يمكن إزالة حزام المعدة؟

  • نعم، على الرغم من أن حزام المعدة مصمم للاستخدام على المدى الطويل ، إلا أنه بسيط وسريع للغاية لإزالته إذا رغب المريض في ذلك ( هذا يتطلب إجراء منظار داخلي وتخدير عام). ثم تعود المعدة إلى شكلها الأصلي بمجرد إزالة الحزام.

هل يشعر المريض بالجوع أو بالحرمان؟

  • لا، يعمل الحزام على جعل المريض يشعر بالرضا والشبع لكن  بأقل كمية من الطعام.

ماذا عن الحمل؟

  • غالباً ما يصبح الحمل أسهل عند فقدان الوزن. قد تصبح دورة الطمث  لدى السيدات كثر انتظامًا ، وتحسن الخصوبة. عادة ما يكون الحمل أسهل كثيرًا بعد انقاص الوزن ، ويتم تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل.

ولكن مع تقدم الحمل للسماح بتناول كمية كافية من السعرات الحرارية يتم توسيع أحكام حزام المعدة وإعادة الأحكام مرة أخري بعد الولادة


هل يحتاج المريض إلى تناول مكملات الفيتامينات؟

  • لا يسبب حزام المعدة سوء امتصاص المواد الغذائية. ومع ذلك ، يوصي الأطباء بتناول قرص متعدد الفيتامينات يوميًا لضمان استمرار حصول المريض على الفيتامينات والمتطلبات المعدنية نظرًا لأنه سيأكل أقل.

هل يمكنني تناول أي طعام بكمية أقل؟

  • الهدف من حزام المعدة ليس تقليل خيارات الطعام الخاصة بالمريض، وإنما فقط الكمية التي يحتاجها ليشعر بالشبع. بشرط أن  يمضع جيدًا ويتناول الطعام ببطء ، يمكن للمرضى تناول أي شيء تقريبًا. هناك مشكلتان من الأطعمة – الخبز الأبيض الطازج وشرائح اللحم المشوية يمكن أن تسبب عسر الهضم ، وربما يكون من الأفضل تجنبها.
  • يجب الانتباه إلى السوائل والأطعمة اللينة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، بما في ذلك الشوكولاتة والآيس كريم والمشروبات الغازية

هل يصاب المريض بالإمساك؟

  • لا، ومع ذلك ، قد يلاحظ انخفاضًا في حجم البراز ، وهو أمر طبيعي بعد انخفاض تناول الطعام لأنه يتناول كمية أقل من الطعام. من المهم الحفاظ على كمية كافية من الألياف ، وسوف يساعد اختصاصي التغذية في هذا الأمر

أسئلة حول تكميم  المعدة

ما هو الفرق الرئيسي بين تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة؟

  • يساعد كلاهما في التحكم في الجوع وتقليل حجم المعدة إلا أن تكميم المعدة  ينطوي على إزالة جزء من المعدة لتقليل حجمها.

هل يمكن أن يكون هناك أي مخاطر على المدى الطويل من إزالة جزء من المعدة؟

  • في حين أن العملية الجراحية للسمنة لا تزال جديدة نسبيًا ، فقد أجريت عمليات مماثلة تنطوي على إزالة جزء أو كل المعدة لأكثر من 100 عام لحالات مثل السرطان والآفات الحميدة و قرحة المعدة.
  • ويمكن للشخص أن يعيش بشكل جيد دون وجود جزء من معدته، نظرًا لأنه يتم الاحتفاظ بالجزء السفلي من المعدة (Antrum)، وهو ما يحافظ على امتصاص فيتامين B12 ، ومستويات الحديد والكالسيوم والفولات التي لا تتأثر.
  • لا يوجد خطر من حدوث سوء امتصاص العناصر الغذائية في الجسم ، ولكن يوصى باستخدام الفيتامينات المتعددة يوميًا لأن المريض سيأكل طعامًا أقل.

هل يمكن أن تتمدد المعدة مع مرور الوقت؟

  • نعم ، تميل المعدة إلى التمدد ، خاصةً إذا كان الشخص يحاول بانتظام تناول الطعام أكثر مما يمكن حمله بشكل مريح. هذه مشكلة طويلة المدى وليست مشكلة يتم رؤيتها في السنوات القليلة الأولى. من المهم أن يحترم الشخص الذي إجرء تكميم المعدة حجم معدته الأصغر الجديدة ويتجنب الإفراط في تناول الطعام. كما هو الحال مع جميع إجراءات انقاص الوزن ، هناك حاجة لاستكمال الجراحة بالتغييرات في سلوكيات الأكل ومستويات الحياة والتمرين.
  • وهناك عدد من إجراءات لتقليل حجم المعدة مرة أخرى. وتشمل هذه إعادة تنشيط المعدة ، واستخدام الخيوط الجراحية لتقليل المعدة ، أو وضع حزام المعدة حول الجزء العلوي

هل عملية تكميم المعدة قابلة للتراجع فيها؟

  • لا، لأنه يتم إزالة جزء من المعدة من الجسم ، لا يمكن التراجع فيها. ينجذب الكثير من المرضى فعليًا إلى هذا الحل لأنهم يشعرون أنه يمثل حلاً دائمًا لمشكلة وزنهم.

ماهو الوزن المفقود مع العملية؟

  • عموما يتم فقدان الوزن بسرعة أكبر بعد عملية التكميم – في حوالي 1-2 كجم في الأسبوع. يصل معظم المرضى إلى وزنهم المستهدف خلال 9-12 شهرًا.

هل المواد الجراحية المستخدمة في العملية تسبب أي مشاكل؟

  • لا،  فهي آمنة تماما. الدبابيس المستخدمة في إجراء العملية هي نفسها المستخدمة في مجموعة متنوعة من الإجراءات الشائعة الأخرى مثل العمليات على القولون والرئة ، وقد استخدمت لأكثر من 50 عاما. في الواقع ، فهي ضرورية لإجراء العملية.
  • لن يكون من الممكن إجراء التكميم بدون تقنية الدباسة الجراحية.

هل ستحصل المرأة على ما  يكفي من التغذية إذا كانت حاملاً؟

  • نعم، على الرغم من أن غلاف المعدة لن يستوعب سوى حوالي كوب من الطعام في كل وجبة ، فإن الطريقة السهلة لزيادة السعرات الحرارية خلال فترة الحمل هي تناول وجبات أكثر تكرارًا بين 4 إلى 6 وجبات في اليوم. هذا سيضمن حصول المرأة على تغذية كافية أثناء الحمل. سيقوم أخصائيو التغذية لدينا بتقديم النصح ومساعدتك في ذلك.

أسئلة حول تحويل مسار المعدة

ما هي عملية تجاوز المعدة “تحويل المسار”؟

  • تعد عملية جراحية  لتفييد كمية الطعام التي يمكن أن تحملها المعدة وتؤثر على كيفية امتصاص الطعام والسعرات الحرارية في مجرى الدم.

كيف يتم إجراء الجراحة؟

  • يجعل الجراح المعدة أصغر عن طريق إنشاء  تدبيس المعدة وترك جزء منها يشبه الكيس الصغير يتم ربطه بالأمعاء الدقيقة مباشرة .

ما مقدار الوزن الذي سأخسره؟

  • أظهرت الدراسات أن المرضى الذين خضعوا للعملية يمكن أن يفقدوا ما يصل إلى 90 في المائة من وزن الجسم الزائد. سيخسر 75٪ من المرضى 75-80٪ من وزن الجسم الزائد بعد الجراحة.

ماذا يمكن أن يتوقع المريض بعد الجراحة عند تناول الطعام؟

  • سيكون قادرًا فقط على تناول بعض حجم صغير جدا من الطعام في وقت واحد. لن يكون قادرًا على الشرب وتناول الطعام في نفس الوقت الذي لن تتمكن فيه المعدة الجديدة من تحمل الأمرين. سيكون عليه أيضًا التركيز على تناول الطعام بشكل أبطأ ومضغ الطعام جيدًا. يجب عليه أيضًا تجنب بعض الأطعمة السكرية لأن ذلك قد يؤدي إلى “متلازمة الإغراق”.

ما هي متلازمة الإغراق؟

  • تحدث متلازمة الإغراق عندما يمر الطعام الذي تتناوله بسرعة كبيرة من خلال الجهاز الهضمي الجديد الذي يسبب الإسهال والهزات والعرق وأعراض أخرى غير سارة. يمكن تجنب متلازمة الإغراق من خلال عدم تناول الأطعمة السكرية مثل الحلوى والعصائر والمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة.

ما هي مزايا جراحة تجاوز المعدة؟

مزايا جراحة تجاوز المعدة تشمل:

  • فقدان الوزن سريع
  • استمرار فقدان الوزن لمدة 18-24 شهرا بعد الجراحة
  • يحتفظ العديد من المرضى بفقدان الوزن بنسبة 60-70٪ من الوزن الزائد بعد 10 سنوات من العملية
  • تحسين المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة الشديدة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والربو وتوقف التنفس أثناء النوم.
  • كثير من المرضى قادرون على التوقف عن تناول الأدوية لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم نتيجة لفقدان الوزن.
  • تحسين التنقل ونوعية الحياة

ما هي عيوب جراحة تجاوز المعدة؟

تشمل عيوب جراحة تجاوز المعدة:

  • جراحة كبيرة مع مخاطر خطيرة
  • قد يحدث سوء التغذية وفقر الدم الذي يتطلب مكملات الفيتامينات والمعادن.
  • يتطلب تغييرات دائمة مدى الحياة في نظام غذائي المريض وأسلوب حياته
  • زيادة خطر حصى في المرارة بسبب فقدان الوزن السريع
  • متلازمة الإغراق: يمكن أن يحدث الغثيان ، الجزر ، الإسهال بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكر

أسعار جراحات المعده؟

نحرص على توفير باقات متعدده للتتناسب مع مختلف الطبقات، ولأن صحة العميل هي الأهم نعمل على تسهيل عملية الدفع من خلال توفير انظمة دفع كاش و التقسيط المريح لتصبح اسعار جراحة المعدة على النحو التالي:-

الدفع كاش

  • سعر عملية التكميم 33000 شامل التحاليل.
  • عملية تحويل مسار المعده 37000 شامل التحاليل.
  • عملية ساسي 39000 شامل التحاليل

الدفع عن طريق التقسيط

  • سعر عملية التكميم 34000 شامل التحاليل.
  • عملية تحويل مسار المعده 38000 شامل التحاليل.
  • عملية ساسي 40000 شامل التحاليل.

Write a Reply or Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عيادات د / رامى حلمى

لجراحات السمنة المفرطة

اهلا وسهلا في موقع الدكتور رامى حلمي، يمكنك الضغط لبدء المحادثة مع الدعم الطبى.