21 أغسطس

مميزات وعيوب دبابيس تكميم المعدة | انواع الدباسات

كتب د. رامى | لا توجد تعليقات | مقالات

إن الفضول في معرفة خبايا الأدوات المُستخدمة جراحياً يُعد فضولاً حميداً، لا سيما تلك الأدوات المُستخدمة في إجراء عمليات فقدان الوزن التي تأتي على قمة عرشها جراحات التكميم.

على الرغم من تطور أدوات الجراحة تطوراً غير مسبوق خلال العقدين الماضيين، إلا أن بعض الحالات التي خضعت إلى جراحة تكميم المعدة تشكو مشكلات تسريب محتويات المعدة بعد الجراحة وما إلى ذلك نتيجةَ استخدام أنواع رديئة من الدباسات.

لنتعرف على أنواع الدباسات المُستخدمة في جراحة تكميم المعدة وما هي مميزات دبابيس التكميم الحديثة وعيوب الدباسات المُستخدمة من قِبل بعض الأطباء المبتدئين وطرق تفاديها. 

نبذة حول أهمية دبابيس تكميم المعدة

تُجرى جراحة التكميم عبر استئصال أكثر من 75% من إجمالي حجم المعدة الأصلي، ويعتبر الجزء المُستأصل هو المسئوول عن إفراز هرمون الجوع في المعدة (هرمون الجريلين)، الأمر الذي يساعد على تقليل معدل تناول الطعام، وبالتالي فقدان الوزن.

في نهاية عملية التكميم، تأتي خطوة تدبيس المعدة وغلق الأنسجة التي تُعد أهم خطوة في لضمان نجاحها وعدم حدوث مضاعفات لاحقة.

ينبغي أن تنتهي آخر خطوات تكميم المعدة بمنتهى الاحترافية باستخدام أفضل أنواع الدبابيس الطبية لمنع حدوث نزيف أو تسريبات قد تهدد حياة المريض.

كيفية عمل الدبابيس المُستخدمة في إنهاء خياطة المعدة بعد التكميم 

إننا بصدد التحدث عن أنواع الدبابيس الجراحية المُستخدمة في عمليات تكميم المعدة على وجه التحديد، وهي التي تعرف بالدبابيس المُلحقة بالدباسات الطولية ( Linear staplers).

تُستخدم الدبابيس الطبية في إغلاق المعدة بعد التكميم عبر عدة خطوات كالتالي:

  •  إدخال الدباسة عبر فتحات صغيرة في البطن للوصول إلى نسيج المعدة.
  •  تدبيس الأنسجة في ستة صفوف من الدبابيس (ثلاثة صفوف على كل جانب).
  • فصل الدباسات الطبية بأمان دون الوقوع في احتمالية حدوث تسريبات معوية فور الانتهاء من الجراحة. 

تتكون الدبابيس المُستَخدمة في عملية تدبيس المعدة من معدن “التيتانيوم الخامل” الذي يتميز بعدم تفاعله مع الجسم، فلا يُسبب حساسية أو تقرحات، لذلك فإنه يُستخدم منذ سنوات طويلة في تلك الجراحات بأمان.

يختلف سُمك الأنسجة في الأمعاء والمعدة التي تحتاج إلى تدبيس في أثناء الجراحة، لذلك يختلف حجم وطول الدبابيس المستخدمة، فعلى سبيل المثال: نجد أن الأمعاء تحتاج إلى استخدام دبابيس قصيرة منعاً لحدوث نزيف، فالأوعية الدموية المُحيطة بالأمعاء رقيقة وصغيرة للغاية.

إقرأ أيضاً :

سعر دباسة تكميم المعدة

عملية تدبيس المعدة واسبابها

مميزات دبابيس التكميم وأنواعها

تتعدد أنواع الدبابيس المُستخدمة في جراحات إنقاص الوزن كي تُناسب نوع النسيج المطلوب تدبيسه، ويُستخدَم لكل دباسة نوع الدبايس الملائم لها، فمثلاًً: نجد أن هناك نوع من الدباسات يُسمى الدباسة الأوتوماتيكية (Powered – GST) التي تحتاج إلى دبابيس تتحرك يميناً ويسارًا بسهولة وتنزلق لتعطي دقة أعلى في التدبيس.

إنَّ من أبرز مميزات دبابيس التكميم الخاصة بتلك الدباسة أنها تمنع انزلاق الأنسجة أو تحركها في أثناء التدبيس، ما يجعل التدبيس مُحكمًا ودقيقًا، وتعمل بطاريتها مُدة 12 ساعةً، بالتالي تُستخدَم دبابيسها لمريض واحد فقط.

توجد عدة أطوال للدبابيس المستخدمة في عمليات التكميم، فمنها ذات الأطوال القصيرة، ومنها الأكثر طولًا، ليختار الطبيب الطول المناسب وفقاً لنوع النسيج المطلوب تدبيسه.

  • الدبابيس اليدوية Ultra

يتحكم الطبيب في هذه الأنواع من الدبابيس يدويًا، ومن أشهر عيوب دبابيس تكميم المعدة اليدوية أنها تجعل خطوات تدبيس الأماكن الضيقة أكثر صعوبةً، ذلك بالإضافة إلى أن كفاءة التبديس ستعتمد على قوة يد الجّراح ومهاراته الشخصية، ما قد يُشكل ضغطًا غير متساوي على طول الأنسجة.

قد يلجأ الأطباء المبتدئون إلى تلك الأنواع من الدبابيس نظراً لانخفاض سعرها مقارنة بالدبابيس الأُخرى، وهذا ما يفسر انخفاض أسعار عمليات تكميم المعدة لدى بعض الأطباء مقارنة بغيرهم.. فاحذر أن تقع في ذلك الفخ.

  • الدبابيس الذكية Signia

إن التحكم في الدبابيس وسهولة انزلاقها في جميع الاتجاهات يسهل الوصول للأماكن الصعبة ويعطي أعلى درجات كفاءة وأمان في إتمام خطوات التدبيس، وتلك هي أبرز مميزات دبابيس التكميم الخاصة بالدباسة الذكية. 

ذلك بالإضافة قدرتها الممتازة على تحديد سُمك الأنسجة في أثناء التدبيس، وتحديد الغيار المناسب ونوع الدبابيس، ففي حالة اختيار الغيار الخاطئ، ستتوقف الدباسة عن العمل كُلياً نظرًا لاتصال الدباسة بنظام حاسوبي.

يتحكم النظام الإلكتروني الخاص بالدباسة الذكية في خُطوات التدبيس، ويستشعر حجم الأنسجة بدقة شديدة، ما جعل سعر دباسة تكميم المعدة الذكية “Signia ” يزيد نسبياً مقارنة بغيرها من دباسات تكميم المعدة المُستخدمة. 

إلى هُنا ينتهي مقالنا الذي أوضحنا خلاله مميزات دبابيس التكميم وأشرنا إلى أهم الاختلافات بين الدباسات المُستخدمة في تلك العملية. يمكنك حجز التواصل مع فريق عمل مركز الدكتور رامي حلمي للحصول على المزيد من التفاصيل عن أحدث تقنيات تكميم المعدة المُستخدمة في الجراحة. 

د. رامى

د. رامى