8 فبراير

معلومات عن عملية تكميم المعده قد تكتشفها لاول مرة

كتب Dr.Ramy Helmy | لا توجد تعليقات | مقالات

يتضاعف عدد مصابي السمنة والوزن الزائد كل عام في العالم ومصر بشكل خاص، ولأن للسمنة أضرار ومشاكل صحية خطيرة، يفكر البعض في إجراء عمليات التخسيس ويتناقشون مع أطبائهم لمعرفة معلومات عن عملية تكميم المعده. في هذا المقال، سنعرض عليك أهم ما تريد معرفته حول تلك العملية.

ما هي عملية التكميم؟

تكميم المعدة هي أشهر عملية تخسيس، وفيها يستأصل الطبيب حوالي %70 – 80 % من حجم المعدة، ويصبح الجزء المتبقي الذي لا يتعدى 20 – 30 % صغيرًا جدًا ما يُسبب الشعور السريع بالشبع، وبالتالي فقدان الوزن في أسرع وقت ممكن.

عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي وهو أنبوب مرن طويل ورفيع مُثّبت بأحد أطرافه كاميرا ومصدر للضوء. يقوم جراح السمنة بعَمَل شقوق صغيرة جدّا في منطقة البطن لإدخال ذلك المنظار والأدوات الجراحية لمباشرة العملية واستئصال جزء من المعدة، ثم يُغلق الشقوق بالخيط الجراحي.

متى يحتاج الفرد إلى عملية تكميم المعدة؟

يوضح الدكتور رامي حلمي أن عملية تكميم المعدة مناسبة للأشخاص الذين يزيد وزنهم بحوالي خمس وعشرين أو ثلاثين كيلوجرامًا عن وزنهم المثالي! إذا كان طولك 170 سم، سيتراوح وزنك المثالي ما بين 75 إلى 85 كيلوجرام. إذا زاد ذلك الوزن عن 105 أو 110 كيلوجرام، فإن تكميم المعدة تُصبح حلًا مقبولًا ومناسبًا لحالتك.

هل يُناسب كل الأشخاص الخضوع إلى عملية تكميم المعدة؟

لكل عملية جراحية أشخاص مرشحين، وهناك بعض الأشخاص قد لا تناسبهم عملية تكميم المعدة، وهذا ما سيخبرك به طبيبك أثناء الفحوصات الأولية قبل العملية.

ما هو السن المناسب لعملية تكميم المعدة؟

يشير الدكتور رامي حلمي أن عملية تكميم المعدة لكثير من الحالات لا تتعارض مع السن، حيث يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لحالات خاصة من الأطفال أو كبار السن فوق الـ 60، ومع ذلك فإن القرار النهائي يرجع للطبيب بعد الفحوصات.

مميزات تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة كسرت حواجز اليأس عند الكثيرين وساهمت في التخلص من السمنة للأبد وكذلك تقليل خطر بعض الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة، ومن مميزات تكميم المعدة:

  • ساعدت العملية على تقليل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • تقليل خطر الإصابة بمرض ارتفاع الكوليسترول
  • من أبرز الـ معلومات عن عملية تكميم المعده الهامة هي تأثيرها على مرض السكري حيث ساعدت في تقليل جرعات الأدوية بشكل كبير أو الشفاء منه نهائيًا في بعض الحالات كما تشير الأبحاث
  • الحد من خشونة المفاصل وآلام الظهر والركبة
  • عودة التنفس إلى طبيعته وانتظامه
  • بعد فقدانك للوزن ستنتقل إلى حياة جديدة وستجد أنك تخلصت من عوائق كانت تسبب لك الاكتئاب وضعف الثقة بالنفس والتأثير بالسلب على صحتك النفسية.

يمكنك التواصل مع الدكتور رامي حلمي مباشرة للحصول على معلومات عن عملية تكميم المعده قبل اتخاذك خطوة تنقلك نقلة نوعية إلى حياة أكثر صحية ونشاطًا، تواصل معنا الآن.

Dr.Ramy Helmy

Dr.Ramy Helmy