23 يناير

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار من ناحية معدل نزول الوزن 

كتب د. رامى | لا توجد تعليقات | مقالات

ما الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار؟ أليست الاثنتان تساعدان على خسارة الوزن؟ لا يَكمُن الاختلاف بين عمليتي الساسي وتحويل المسار في تحقيق هدف معين، إنما يَكمُن في بعض التفاصيل الأخرى التي سنتعرف عليها اليوم.

نبذة عن عملية الساسي وتحويل المسار

مما لا شك فيه أن السمنة المفرطة مرض العصر، إذ شكل هذا المرض مشاكل عديدة كصعوبة المشي والإصابة بأمراض أخرى، مثل مرض السكري من النوع الثاني وتصلب الشرايين وغيرهم، ولا يُمكن علاج هذه المشاكل المُصاحبة للسمنة المفرطة إلا بالجراحة.

تشترك كل عمليات التخسيس فى مصر -مثل الساسي وتحويل المسار- في تحقيق هدف واحد وهو إنقاص الوزن الزائد، ومع ذلك تختلف خطوات كل عملية منهم عن الأخرى.

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار من ناحية كيفية التخسيس

إن أول فارق بين عملية الساسي وعملية تحويل مسار المعدة هو طريقة إجراء كل منهما كالتالي:

عملية تحويل المسار

تعتمد عملية تحويل المسار على خَلق مسار جديد للطعام غير مساره التقليدي، على أن يتجاوز هذا المسار معظم أجزاء الأمعاء (الاثني عشر) التي تمتص الطعام، وبتلك الطريقة يقل امتصاص العناصر الغذائية في الجسم وينقص الوزن بعد فترة من الزمن.

عملية الساسي

تجمع عملية الساسي بين عملية تحويل المسار وعملية التكميم، فهي لا تكتفي فقط بتقليص حجم المعدة، إنما يصنع الجراح فيها مسارًا جديدًا للطعام، بالتالي يمكننا ملاحظة أن الجسم لن يتمكن من استيعاب كمية كبيرة من الأكل، بالإضافة إلى عدم امتصاص كل العناصر الغذائية الموجودة فيه.

بعد العملية نجد أن هناك مسارين للطعام، أحدهما هو المسار التقليدي الذي يحتوي على الاثنى عشر، والمسار الآخر مسار جديد لا يضم على هذا الجزء.

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار من ناحية الاحتياج إلى مكملات غذائية

من الشائع أن بعد أي جراحة سمنة لا بد من وصف مكملات غذائية لتعويض النقص الحاصل في الجسم كي لا يتضرر بعد فترة من الزمن، والأمر سيان في كل من عملية تحويل المسار والساسي.

مع ذلك يجدر بنا توضيح أن عملية تحويل المسار لا غنى للخاضعين لها عن تناول المكملات الغذائية حتى بعد مرور سنة، أما عملية الساسي فمن الممكن أن يتوقف المرضى عن تناول تلك المكملات بعد سنة من العملية.

إقرأ ايضاً: النظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار من ناحية معدل فقدان الوزن

كما لاحظنا، تتضمن عملية الساسي عددًا أكبر من الخطوات الجراحية عن عملية تحويل المسار، لهذا من المتوقع أن يزيد معدل فقدان الوزن بعد عملية الساسي مقارنة بتحويل المسار.

يُقَدَر معدل نزول الوزن بعد عملية الساسي بنحو 70 في المئة خلال الستة أشهر الأولى، بينما يصل معدل فقدان الوزن بعد عملية تحويل المسار إلى حوالي 50 بالمئة خلال نفس المدة الزمنية.

تعرف ايضاً: ما الفرق بين التكميم والساسي

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار من ناحية الأسعار

الأمر الأخير الذي ينبغي توضيحه بخصوص الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار هو الأسعار والذي بالتأكيد لن يكون ثابتًا حتى وإن كان هدف العمليتين واحد.

لهذا من الضروري قبل الخضوع لأي عملية السؤال عن سعر عملية تحويل المسار وسعر عملية الساسي وأسعار باقي جراحات السمنة، وذلك من خلال التواصل بعيادة دكتور محمد القصير.

معلومات اخرى قد تهمك

مميزات وعيوب عملية الساسي

الفرق بين ربط المعده والتكميم

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر

د. رامى

د. رامى