16 يناير

ما هو الفرق بين ربط المعده والتكميم ؟ ايهما يناسبك؟

كتب د. رامى | تعليق واحد | مقالات

كما نعلم جميعًا هناك العديد من جراحات السمنة المفرطة، والتي تهدف للتخلص من الوزن الزائد في الجسم، والذي طالما تسبب في العديد من المشاكل، منها النفسي ومنها البدني، ومن أشهر جراحات السمنة.. عملية التكميم.

ومن خلال المقارنة بين أنواع جراحات السمنة سنجد أن هناك فارقًا بين ربط المعده والتكميم لكن الهدف واحد، لهذا دعونا نسلط الضوء تفصيليًا على الفرق بين التكميم وربط المعدة وفوائد هذه العملية والمرشحين لها.

ما يجب أن تعرفه عن جراحات السمنة

ترتبط السمنة المفرطة بالعديد من المشاكل الأخرى، منها سوء حالة الشخص الصحية، والإصابة بأمراض القلب، بجانب احتمالية الإصابة بمرض السكر، كما أنها تؤثر على المفاصل والعظام. أما على الصعيد النفسي فحدث ولا حرج، فالسمنة المفرطة دائمًا ما تجعل الشخص في حالة نفسية سيئة بسبب مظهره غير الجيد، وعدم قدرته على الحركة الطبيعية أو ارتداء الملابس التي يرغب فيها، مما يجعله يتجه للعزلة في بعض الأحيان والدخول في نوبات اكتئاب.

مؤخرًا تم اكتشاف العديد من العمليات التي تساعد على التخلص من السمنة المفرطة، ومنها ربط المعدة و تكميم المعدة وتحويل المسار، لكن ما هو الفرق بين ربط المعده والتكميم؟ وما هو الفرق بين قص المعدة والتكميم؟ دعونا نشرح لكم ذلك.

الفرق بين ربط المعده المعدة والتكميم

يعتقد البعض أن الفرق بين ربط المعده والتكميم غير موجود، وأنه مجرد اختلاف اسماء فقط، لكن في الواقع هذا غير صحيح على الإطلاق، لذلك سنوضح لكم أولًا:

عملية التكميم:

التكميم عبارة عن عملية تكميم المعدة يتم فيها قص ما يقرب من 70 إلى 80 % من حجم المعدة ومعها الجزء المسؤول عن إفراز هرمونات الجوع، مما يجعل الشخص غير قادر على تناول ما كان يتناوله من طعام خلال الفترات السابقة، وهو ما يؤدي في النهاية لخسارة الوزن سريعًا.

عملية ربط المعدة:

فهي عبارة عن جراحة بسيطة بالمنظار، وفيها يتم عمل 5 شقوق في جدار البطن وإدخال المنظار، وبعدها يتم إدخال رباط لربط المعدة من الجزء العلوي لتنقسم إلى جزئين بينهما ممر ضيق يسمح بمرور الطعام إلى الجزء السفلي من المعدة مما يجعل الشخص يتناول كميات أقل من الطعام ويساهم ذلك في خسارة الوزن.

شروط عملية ربط المعدة

تعرفنا على الفرق بين ربط المعده والتكميم، والآن جاء وقت معرفة شروط عملية ربط المعدة، وهي:

  • مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم المرتبط بالسمنة المفرطة.
  • الأشخاص الذين لديهم استعداد نفسي لتغيير نمط الحياة بعد العملية.
  • من تسمح حالتهم الصحية بالخضوع للعملية دون تعريض حياتهم للخطر.
  • لمن فشلوا في خسارة أوزانهم بالطرق التقليدية منها اتباع أنظمة غذائية وممارسة الرياضة.
  • من يزيد مؤشر كتلة أجسامهم عن 35 BMI ويزيد وزنهم عن المثالي بمقدار أكبر من 30 كيلو جرام.

إقرأ ايضاً: شروط تكميم المعدة

الفرق بين قص المعدة والتكميم

يبحث البعض عن الفرق بين قص المعدة والتكميم، وفي حقيقة الأمر لا يوجد أي اختلاف بينهما، فهي مجرد اختلافات أسماء فقط لا غير.

الفرق بين ربط المعدة والقص

في بداية حديثنا في هذا المقال تعرفنا على الفرق بين ربط المعده والتكميم، وشرحنا تعريف كل منهما على حدة، وكما أكدنا من قبل فإنه لا يوجد فرق بين التكميم وقص المعدة، لذلك فالفرق بين ربط المعدة والقص هو نفسه الفرق بين التكميم وربط المعدة.

هل الأفضل ربط المعدة أم التكميم؟

تعرفنا على الفرق بين ربط المعده والتكميم مسبقًا لكن ما هو الإجراء الأفضل؟.. في الواقع لا يمكن تحديد الإجراء الأفضل إلا بناءًا على حالة الشخص وتشخيصه من جانب الطبيب، لكن كلا العمليتين أثبتا نجاحًا كبيرًا في خسارة الوزن الزائد في الجسم، وبحسب الأبحاث التي أجريت في هذا الشأن فإن نتائج عملية قص المعدة أسرع من عملية ربط المعدة، كما أن معدلات خسارة الوزن خلال العام الأول كانت أكبر بنسبة 10 %.

ويعد الدكتور رامي حلمي -استشاري جراحة المناظير والسمنة- أحد أفضل المتخصصين في إجراء جراحات السمنة، ومن ضمنها عملية التكميم وعملية ربط المعدة.

معلومات اخرى قد تهمك

متى تلتئم المعدة بعد التكميم

افضل دكتور لعملية بالون المعده

افضل عمليات التخسيس في مصر

الاكل المسموح بعد عملية التكميم

د. رامى

د. رامى