5 نوفمبر

افضل عمليات التخسيس في مصر

كتب Dr Ramy Helmy | لا توجد تعليقات | مقالات

مع زيادة نسبة مرضى السمنة في مصر والوطن العربي، يسعى الأطباء للوصول إلى أفضل الطرق التي تُمكن المريض من خسارة الوزن الزائد دون جهد في أقصر فترة ممكنة، إلى جانب حمايته من حدوث أي مضاعفات تعرض حياته للخطر. وفي مركز دكتور رامي حلمي نقدم افضل عمليات التخسيس في مصر، التي تُجرى باستخدام أحدث التقنيات الطبية.

ما هي أفضل علميات التخسيس في مصر؟

تتعدد الطرق الجراحية التي توصل إليها الأطباء لمساعدة المرضى على خسارة الوزن الزائد، ويختار الطبيب إحداها تبعاً لحالة المريض، منها:

  • عملية تحويل المسار

تُعرف عملية تحويل المسار الكلاسيكي كونها واحدة من افضل عمليات التخسيس في مصر للتخلص من السمنة المفرطة وعلاج ما ينتج عنها من أمراض مثل مرض السكري، وبعدها يكون المريض عرضة لضعف البنية والهزلان نتيجة لعدم حصول الجسم على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم، وتعالج هذه المشكلة بتناول الفيتامينات في هيئة أقراص أو كبسولات طوال العمر.

  • عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بنوعيها الكلي والجزئي من أقدم و افضل عمليات التخسيس في مصر، وقد مثلت تلك العملية طفرة في مجال طب جراحات السمنة. عن طريق تكميم المعدة، يمكن خسارة ما يزيد عن 70% من الوزن الزائد خلال سنة واحدة من وقت إجرائها.

لا يُفيد الخضوع لتكميم المعدة مرضى السمنة ممن يتناولوا السكريات والنشويات بشراهة، لذلك طور الأطباء عملية تكميم المعدة وعملية تحويل المسار لابتكار عملية تخسيس أخرى تحل مشكلات كلاً منهما، وهي عملية الساسي.

  • عملية الساسي

عملية الساسي من أحدث و افضل عمليات التخسيس في مصر وتستخدم للمرضى الذين يعانون من شراهة تناول الحلويات وفي الوقت ذاته لا يرغبون في الخضوع إلى عملية تحويل المسار. نذكركم أن اختيار الجراحة المناسبة يعود إلى جراح السمنة؛ فهو يختار العملية الأفضل طبقًا لكل حالة.

تُجرى عملية الساسي بالمنظار عن طريق استئصال جزء كبير من المعدة -وهو الجزء الذي يضم الخلايا المُفرزة لهرمونات الجوع-  وإعادة توصيل الجزء المتبقي منها مع الأمعاء من جديد، وذلك لامتصاص قدر بسيط من الطعام من أجل إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

بعدها يقوم الطبيب بعمل وصلة إضافية بين المعدة والأمعاء -بعد تخطي 120 سنتيمتر من الأمعاء وهو الجزء المسؤول عن امتصاص السكريات والنشويات- بزاوية منخفضة عن الوصلة الأساسية، والهدف هو السماح بمرور السكريات من خلالها دون أن يتم امتصاصها.

لذلك تُعد عملية تكميم المعدة هي أفضل عملية للتخسيس في مصر، إذ أنها عالجت المشكلات في كلاً من الجراحتين السابقتين.

لمن تُرَشَح عمليات التخسيس السابق ذكرها؟

تُرشح جميع عمليات التخسيس السابق ذكرها لمرضى السمنة المفرطة فقط، وهم من يتجاوز مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديهم عن 30.

وبالنسبة لحالات السمنة البسيطة والمرضى ممن يعانون من زيادة طفيفة في الوزن تتراوح بين 10 إلى 20 كيلوجرام فقط، فقد ابتكر الأطباء طريقة أخرى أبسط وأكثر أماناً من أجلهم مثل كبسولة المعدة المبرمجة، والتي تُعَد افضل عملية لانقاص الوزن 2021.

تُستخدم كبسولة المعدة المبرمجة لخسارة ما يقرب من 25 كيلوجرام من الوزن الكلي، وتتميز كونها إجراء غير جراحي لا يسبب أي مخاطر للمريض؛ فيُمكن ابتلاعها بواسطة كوب ماء فقط مثل أي كبسولة، ولا تستدعي استخدام المنظار الفموي لإدخالها في المعدة.

 إقرأ ايضاً: انواع دباسات المعدة

مميزات وعيوب عمليات التخسيس

جميع العمليات السابق ذكرها تتضمن مجموعة من المميزات الخاصة لكل منها، وكذلك تتضمن مجموعة من العيوب الطفيفة التي يمكن أن تنتج عنها، ويظل تحديد أفضل عملية للتخسيس متروكاً للطبيب المعالج تبعاً لتشخيص الحالة.

لمزيد من المعلومات الطبية حول جراحات السمنة و مميزات وعيوب عمليات التخسيس المختلفة، يمكنكم زيارتنا في مركزالدكتور رامي حلمي، استشاري جراحات السمنة والمناظير.

Dr Ramy Helmy

Dr Ramy Helmy